كلمتين

وثيقة مسربة تكشف خوف بريطانيا من صفقة المقاتلات القطرية

كشفت وثيقة مسربة في بريطانيا وجود مخاوف جمة لدي حكومة “تيريزا ماي” من صفقة بيع 25 مقاتلة من طراز تايفون لقطر ،بالنظر الي الوضع الصعب الذي تعانيه الإمارة الخليجية .

وثيقة مسربة في بريطانيا

تمكن مصورون بريطانيون حضروا لقاءً حكومياً بـ “دوانينغ ستريت” في لندن أمس الأثنين من التقاط صور للوثيقة عن طريق الصدفة وفق مانقلت صحيفة ديلي تلغراف .

وبحسب الوثيقه فإن الحكومة البريطانية تخشي أن يتكبد دافعو الضرائب في البلاد خسائر بالمليارات من الجنيه الأسترليني اذا لم تستطع قطر أن تسدد المبالغ المطلوبة لشراء أربع وعشرين مقاتلة .

وتصل قيمة الصفقة المبرمة بين لندن والدوحة في ديسمبر الماضي الي 6 مليارات جنيه استرليني ويشمل الأتفاق إمداد قطر بالطائرات ومجموعة أسلحة فضلاً عن تقديم تدريب وتأمين اشغال الصيانة ،وتستند المخاوف البريطانية الي العزلة التي تعانيها قطر بعدما أعلنت 4 دول عربية قطع علاقتها مع الدوحة في يونيو 2017 بسبب الدعم القطري السخي للتنظيمات الأرهابية وبث الفوضي في منطقة الشرق الأوسط والتقارب مع ايران .

وبما أن وكالة تأمين الصادرات البريطانية التي تمول وتؤمن شركات البلاد تدعم الصفقة فإن المتخوفين يرون أن المؤسسة الحكومية تقدم علي مغامرة حين تقوم بتركيز 25% من حافظة المخاطر في صفقة واحدة .

ويرتقب أن تتولي شركة “BAE” الدفاعية في بريطانيا صناعة المقاتلات في منشأتها لانكاشاير لكن التفاصيل النهائية للإتفاق لم يجر ترتيبها بعد بين البلدين .

وكان متحدث بإسم شركة “BAE” قد أوضح في يونيو الماضي أن ثمة مياحثات جارية بشأن تمويل الصفقة ورجحان تسدد قطر الدفعة الأولي في الربع الثالث من العام الجاري .

قطر..استثمارات كبيرة مرتقبة بألمانيا

قال وزير المالية القطري “علي شريف العمادي” أن بلاده تخطط لأستثمارات بمليارات اليوروهات في ألمانيا ،في وقت تتطلع الدوحة الي الأستثمار في الأردن أيضاً ،جاء ذلك في حديث الوزير لصحيفة هاندلسيلات الألمانية قبيل انعقاد منتدي قطري ألماني للأستثمار الخميس والجمعة القادمين .

ولفت العمادي الي أنه سيتم الأعلان عن الأستثمارات خلال المنتدي ،ونوه الي أن قطر تري المانيا لاعباً رئيسياً بالأقتصاد العالمي وتتطلع الي السوق الألمانية بتفاؤل كبير،وينعقد بالعاصمة الألمانية برلين المنتدي القطري الألماني التاسع للأعمال والأستثمار وذلك خلال يومي 6و7 من سبتمبر الجاري .

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أمس الاول أن المنتدي سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون المشترك في العديد من المجالات كما سيتم توقيع اتفاقية لتأسيس مجلس رجال الأعمال القطري الألماني .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق