كلمتين

مفاوضات جينيف تنتهي قبل بدايتها في غياب الوفد الحوثي

أوضح “مارتين غريفيث”  المبعوث الأممي لليمن فيما يشبه الأعتراف الرسمي أنه هناك بعض الصعوبات التي واجهتها الحكومة اليمنية خلال محاولتهم في إقناع الوفد التابع للحوثيين بالقدوم إلي جينيف .

مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين

وقعت في وقت سابق من الأسبوع الماضي عدداً من المشاورات التي وقعت في جينيف  والتي كان قد تقرر عقدها بين وفدين من الدولة اليمنية أحدهما يمثل الحكومة اليمنية والآخر يمثل الحوثيين  والتي بائت بالفشل وجعلت المبعوث الأممي اليمني  غريفيث يعبر عن امتعاضه واستيائه الشديد لعدم سير تلك المفاوضات في المسار المحدد لها والطريق الصحيح .

وعلي إثر المفاوضات والتي من الجلي فيها  أنها انتهت من قبل حتي أن تبدأ  حيث انتهت تلك المحادثات التي كان من المفترض أن تحدث تحت رعاية الأمم المتحدة فور بدئها ، وقد وقعت أحداث المماطلة من الجانب الحوثي  والذي انتهي في آخر المطاف بعدم حضورهم إلي مقر الأمم المتحدة بجنيف.

و الجدير بالذكر أن مارتين غريفيث  المبعوث الأممي لليمن  قد أعلن أنهم قد واجهوا صعوبات شديدة حيال تعلق الأمر بمحاولة الإقناع الشديدة للجانب الحوثي ، وحثهم علي القدوم إلي الأمم المتحدة ، وقد صرح قائلا ” لم نتمكن من إقناع وفد صنعاء بالقدوم إلى هنا. لم ننجح بذلك بكل بساطة” ، كما أشار معللاً حول بعض الأقتراحات بمحاولة عقد جولة أخري من المشاورات ” لا يزال من المبكر جدًا القول متى ستُعقد المشاورات المقبلة ” .

اليماني “غريفيث لم يكن حازماً بما يكفي”

في سياق متصل  وجه “خالد اليماني”وزير خارجية اليمن الإتهامات إلي جماعة الحوثيين وأشار إلي أنهم قد حاولوا تخريب تلك المفاوضات ، كما اتجه إلي موقف ” غريفيث”  والذي وصفه بأنه لم يكن يتمتع بالحزم الكافي لإقناع الوفد الحوثي .

وعلي الرغم من الغياب التام للجماعة الحوثية عن المشهد العام  إلا أنه وفي وقت سابق من صباح اليوم  خرج غريفيث وقال أن هذا الوضع لا يشكل عائقاً أساسياً للعملية ، كما صرح أنه سيلتقي بعدد من الممثلين للجماعة الحوثية في وقت قريب في صنعاء ومسقط بسلطنة عمان .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق