كلمتين

مستشار في وزارة الطاقة السعودية “إيران غير قادرة علي إغلاق مضيقي هرمز و باب المندب”

قال المستشار في وزارة الطاقة السعودية “إبراهيم المهنا” أن إيران غير قادرة علي إغلاق مضيقي هرمز أو باب المندب إغلاقاً تاماً أو جزئياً، اضافةً أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماماً .

مسئول سعودي”إيران غير قادرة علي إغلاق مضيقي هرمز وباب المندب”

صرح مستشار في وزارة الطاقة السعودية يدعي “إبراهيم المهنا” اليوم الثلاثاء أن إيران غير قادرة علي إغلاق مضيقي هرمز وباب المندب ،وأضاف أنه إذا أغلقت ايران مضيق هرمز فمن المرجح ان يعطي مجلس الأمن الدولي إذناً بعمل عسكري ،كما أوضح المهنا أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماماً .

وقد كان القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني الجنرال “حسين علائي” قد شكك في وقت سابق في قدرة بلاده علي إغلاق مضيق هرمز، ونقلت وكالة أنباء “تابناك” الإيرانية عن الجنرال علائي قوله “أن إيران قادرة علي إغلاق مضيق هرمز لكن أمريكا أيضاً قادره علي إعادة فتحه” .

ودعا الجنرال علائي المسئولين الإيرانيين الي دراسة ثمن خطوة إغلاق مضيق هرمز قبل الإقدام علي تنفيذها وقال لابد من دراسة ثمن هكذا خطوة قبل الإقدام عليها ،ويتبجح المسئولون في ايران بتنفيذ إغلاق مضيق هرمز وفق تصريحات أطلقها الرئيس الإيراني “حسن روحاني” يوليو الماضي في حال تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية .

ويشار إلي أن قائد الحرس الثوري الإيراني “محمد علي جعفري” هدد سابقاً بأن قواته علي استعداد لتنفيذ تهديد ايران بإغلاق مضيق هرمز ،وأنه اذا لم تستطع ايران بيع نفطها بسبب الضغوط الأمريكية فلن يسمح لأي دولة أخري في المنطقة بذلك.

انهيار جديد للعملة الإيرانية

سجلت العملة المحلية الإيرانية الريال اليوم الثلاثاء انهياراً جديداً مع انتهاء جلسة استجواب الرئيس حسن روحاني في البرلمان ،وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن العملة المحلية سجلت انهياراً جديداً أمام العملات الأجنبية مشيرة الي أن سعر الدولار وصل الي 110000 ريال إيراني .

ويذكر أن الدولار الواحد كان يُباع خلال اليومين الماضيين بقيمة 100200 ريال إيراني.

كما شهدت الأسواق ارتفاع سعر بيع قطع المسكوكات الذهبية حيث بلغ سعر المسكوكة الواحدة 40 مليونا و200 ألف ريال ايراني وكانت المسكوكة الذهبية تباع في سوق طهران الحر يوم أمس الاثنين بقيمة 30 مليونا و9100000 ألف ريال .

 

اضف تعليق