كلمتين

مسئول يمنى يتهم الحوثيين بقتل أكثر من 200 مدنيا فى الحديدة

اتهم مسئول فى الحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليا،ان ميليشيات جماعة “أنصار الله” الحوثية، قاموا بقتل 279 شخصا مدنيا، فى محافظة الحديدة الساحلية، غربى البلاد.

وزير فى حكومة اليمن الشرعية يتهم الحوثين بقتل279 شخصا مدنيا فى مدينة الحديدة

كشفت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية “سبا”، أن هذه التصريحات جاءت على لسان وزير حقوق الإنسان محمد عسكر على هامش “أعمال الدورة الـ38 لمجلس حقوق الإنسان بجينف، والتى خصصت لاستعراض الوضع الإنسانى بمحافظة الحديدة”.

وأضاف عسكر “إن وزارة حقوق الانسان، رصدت 279 حالة قتل و 374 حالة إصابة بحق المدنيين بينهم نساء وأطفال، من قبل الحوثيين، قبل انطلاق عملية استعادة الحديدة من قبل الحكومة اليمنية وبدعم من التحالف العربى لدعم الشرعية”.

وتابع عسكر “إن الميليشيات الحوثية اختطفت الصحفيين والناشطين والسياسيين والأكاديميين”.

وأكمل عسكر، ان الوزارة رصدت 862 حالة اعتقال و 384 حالة إخفاء قسرى و 58 حالة تعذيب فى سجون الميليشيا الحوثية، أدت إلى مقتل 11 معتقلا جراء التعذيب وتفجير سبعة منازل تابعة للمعارضين لها فى الحديدة”

وتطرق الوزير اليمنى إلى الإجراءات المتبعة قبل وأثناء العمليات العسكرية لحماية المدنيين فى الحديدة ومنها التزام الحكومة والتحالف بتطبيق مواد القانون الدولى الإنسانى والمراجعة الشاملة للأهداف العسكرية والتأكد من توافقها مع القانون الدولى الإنسانى ومراجعة كافة الوثائق والاجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتى، وإحالتها للفريق المشترك لتقييم الحوادت بشكل فورى لاستكمال الإجرارات والإعلان عن النتائج.

وزير حقوق الانسان اليمنى يتهم الحوثيين بإعاقة المساعدات الإنسانية فى الحديدة

وأوضح عسكر أنه “تم توثيق انتهاكات للحوثيين، تتمثل فى إعاقة وصول المساعدات الإغاثية إلى ميناء الحديدة”.

وطالب وزير حقوق الإنسان اليمنى، المجتمع الدولى، بالتضغط على الحوثيين، لإخلاء مدينة الحديدة من السلاح، أو القبول بالسلام.

ودعا عسكر جميع الاطراف الى حماية المدنيين وتوفير ممرات إنسانية آمنه للنازحين.

يذكر ان منذ أكثر من عشر أيام، أطلقت القوات اليمنية الحكومية، باسناد من التحالف العربى، عملية عسكرية من أجل تحرير مدينة الحديدة، ومينائها الاستراتيجى من قبضة الحوثيين، وتمكنت من السيطرة على مطار المحافظة، وعدد من المناطق.

وزير حقوق الانسان اليمنى يتهم الحوثيين بإعاقة المساعدات الإنسانية فى الحديدة

احمد طايع

اضف تعليق