كلمتين

في ذكري ميلادها تعرف علي الكاتبة الأمريكية “مايا أنجيلو”

يوافق الأربعاء “2018/4/4” ذكري ميلاد الشاعرة والكاتبة الأمريكية “مايو أنجيلو”  ،حيث تمتلك أنجيلو سبع سير ذاتية وعدة كتب في فن المقال ،وهي أيضا كاتبة مسرحيات وأفلام وبرامج تلفزيونية .

نبذة عن الكاتبة والشاعرة مايا أنجيلو

ولدت  “مارغريت أني جونسون” التي اشتهرت بأسم بـ “مايا أنجيلو” في سانت لويس ،ميزوري في الولايات المتحدة في 4 أبريل عام “1928” ، أطلق عليها اسم مايا عندما كانت صغيرة ثم اتخذت هذا الأسم “مايا أنجيلو” بعد زواجها من بحار يوناني يدعي “توش أنجيلو” عام 1952 .

تعتبر مايا من أعظم أصوات الأدب المعاصر بوصفها امرأة ريادية متميزة ، حيث كانت متعدة المواهب فقد كانت كاتبة سيناريو وراقصة وشاعرة ،في منتصف الخمسينات بدأت كممثلة في مسرحية “Porgy and Bess” وفي عام 1957 أخذت دورا في مسرحية “calypso heat wave” وأصدرت البومها الأول “Miss Calypso” .

في عام 1961 ظهرت مايا في “The Blacks” وحصدت المسرحية نجاحا كبيرا وأمضت معظم فترة السيتينات خارج البلاد في مصر ثم في غانا تعمل كمحررة وكاتبة ومستقلة كما عملت في جامعة غانا لفترة من الزمن ،في عام “1969” أصدرت مذكراتها التي تحدثت فيها عن سنين طفولتها ومراهقتها بعنوان “I Know Why The Caged Bird Sings” ، وحققت مذاكرتها افضل مبيعات ككتاب واقعي بقلم امرأة أفريقية أمريكية وجعلت من مايا كاتبة شهيرة علي مستوي العالم .

بعد نشر مذاكرتها تابعت مايا الكتابة وفي عام  “1972” كتبت في الدراما وبذلك أصبحت أول إمرأة أمريكية من أصول أفريقية يتم أنتاج فيلم من كتابتها ،وكتبت مايا عدة سير ذاتية خلال حياتها ولكن بقيت مذاكرتها الأولي هي الأنجح ونشرت عدة مجموعات شعرية وترشحت لنيل جائزة بوليتزر عام “1971” .

والجدير بالذكر أن قصيدة “On The Pulse Of Morning” من أهم قصائدها وقد كتبتها وألقتها في حفل تنصيب الرئيس “بيل كلينتون” وربحت جائزة “Grammy” عن أفضل قصيدة بعد تسجيلها .

وفي عام “1998” خاضت مايا أول تجربة اخراجية لها وقامت أيضا بكتابة عدة مقالات مهمة .

تعرف علي وفاة الكاتبة مايا أنجيلو

عانت “مايا أنجيلو” من مشاكل صحية لعدة سنوات وتوفيت في الثامن والعشرين من مايو عام “2014” في منزلها ،وقد انتشر خبر وفاتها بسرعة كبيرة وعبر الكثيرون من الناس عن حزنهم وكتبو العديد من اقتباساتها عبر وسائل التواصل الأجتماعي .

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق “باراك اوباما” قال( امتلكت أنجيلو القدرة علي تذكيرنا بأننا جميعا أبناء الرب ،وكل مننا لدية مايساهم به ) .

اضف تعليق