كلمتين

فرض حظر تجوال في البصرة العراقية بعد أيام من إلغائه

فرضت السلطات العراقية اليوم السبت حظراً للتجول في محافظة البصرة العراقية وذلك بعد أيام من إلغائه ،وقد ذكرت رويترز أن حظر التجوال بدأ تطبيقة اليوم في حدود الساعة الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي “الواحدة بتوقيت غرينتش” .

فرض حظر التجوال في البصرة العراقية

يأتي قرار فرض حظر التجوال في البصرة العراقية في وقت يعقد فيه البرلمان العراقي جلسة طارئة واستثنائية لبحث أحداث البصرة بحضور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين .

ويذكر أن البصرة وهي ثاني أهم محافظة في البلاد شهدت مظاهرات واحتجاجات عنيفة للمطالبة بتوفير مياه الشرب والخدمات الأساسية فضلاً عن ضرورة محاسبة المسئولين وبعد سقوط قتلي بين المدنيين برصاص القوات الأمنية ،وتطورت الأحتجاجات الشعبية الي مستوي غير مسبوق أمس الجمعة حيث أحرق متظاهرون القنصلية الإيرنية مما دعا طهران الي دعوة رعاياها لمغادرة المحافظة فوراً، بينما نزلت ميليشيات موالية لها الي الشارع حيث أطلقت نيرانها علي المحتيجن السلميين .

ولم يتوقف الغضب الشعبي في البصرة عند القنصلية الإيرانية اذ توجه الآلاف منهم الي القصور الرئيسية في المدينة حيث أحرقو مقراً لميليشيات الحشد الشعبي هناك ،كما أحرقو مقر حركة مايسمي البشائر التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق “نوري المالكي” الموالي هو الأخر لإيران .

وتضاف القصور الرئاسية ومقر البشائر الي العديد من المقار الحكومية والحزبية التي اقتحمها المتظاهرون الغاضبون علي تردي الأوضاع المعيشية في المحافظة الغنية بالنفط .

إطلاق قذائف صاروخية علي مطار البصرة

قالت مصادر أمنية عراقية اليوم السبت أن هناك أربع قذائف في ساحة مطار البصرة الدولي “جنوب العراق” بينما أكدت سلطة الطيران المدني أن حركة الطيران لم تتأثر ،ولم يعرف مصدر هذه القذائف التي تأتي في وقت تشهد فيه البصرة حركة احتجاج منذ الثلاثاء الماضي أسفرت عن مقتل 12 متظاهراً علي الأقل بحسب ماأفاد مسئولون .

وقد نقلت وكالة “أسوشيتد برس” نقلت عن مسئول أمني أن مهاجمين مجهولين أطلقو ثلاثة صواريخ كاتيوشا علي مطار البصرة، وقال المسئول أن الهجوم وقع حوالي الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي ولم يسفر عن وقوع ضحايا أو يعطل الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من المدينة .

وجاءت هذه القذائف غداة إقدام مئات المتظاهرين علي اقتحام القنصلية الإيراينة في البصرة وإضرام النار فيها فيما اعتبرته إيران “اعتداءً وحشيا” يهدف إلي تدمير علاقات الصداقة بين البلدين .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق