كلمتين

طائرات روسية تشن غارات علي محافظة إدلب شمالي غرب سوريا

شنت طائرات حربية روسية اليوم الثلاثاء غارات عنيفة علي محافظة إدلب شمالي غرب سوريا بحسب ماأفاد المرصد السوري لحقوق الأنسان .

طائرات روسية تقصف محافظة إدلب

قال مدير المرصد السوري لحقوق الأنسان رامي عبد الرحمن “استأنفت الطائرات الروسية قصفها لمحافظة إدلب بعد توقف استمر 22 يوماً، مشيراً الي أن القصف العنيف المستمر يطال مناطق عدة في جنوب وجنوبي غرب المحافظة التي تشكل محور مباحثات دولية تسبق عملية عسكرية وشيكة لقوات النظام” .

وتأتي الغارات غداة استهداف الفصائل المقاتلة في إدلب مواقع لقوات النظام في محافظة اللاذقية المحاذية ماأسفر عن مقتل 3 عناصر ،وطال القصف وفق المرصد مناطق تسيطر عليها هيئة تحرير الشام “جبهة النصرة سابقا” مثل جسر الشغور وأخري تسيطر عليها فصائل معرضة مثل أريحا .

ويذكر أن قوات النظام السوري قد ترسل منذ أكثر من شهر تعزيزات تلو الأخري الي محافظة إدلب ومحيطها تمهيداً لعملية عسكرية وشيكة ،وقد بدأت تلك القوات في العاشر من أغسطس بإستهداف مناطق عدة فيها قبل أن تتراجع وتيرة القصف بشكل كبير لاحقاً .

ويرجح محللون ان تقتصر العمليات العسكرية علي مناطق محدودة لكنها ستكون استراتيجية بالنسبة للنظام مثل جسر الشغور لمحاذاتها لمحافظة اللاذقية التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الاسد ،وتتهم موسكو الفصائل المقاتلة في إدلب بإرسال طائرات مسيرة لإستهداف قاعدتها الجوية في اللاذقية .

قمة رئاسية بين طهران وموسكو وأنقرة لتحديد مستقبل إدلب

وتأتي الغارات الروسية قبل 4 أيام من قمة رئاسية بين طهران وموسكو وأنقرة من المتوقع أن تحدد مستقبل محافظة إدلب التي تعد مع أجزاء من المحافظات المحادية لها اخر مناطق اتفاق خفض التوتر الذي ترعاه الدول الثلاث ،ويري محللون أنه لايمكن التحرك عسكرياً في إدلب دون التوافق بين الدول الثلاث .

وتسيطر هيئة تحرير الشام علي الجزء الأكبر من محافظة إدلب بينما تتواجد فصائل أخري في بقية المناطق وتنتشر قوات النظام في الريف الجنوبي الشرقي كما تتواجد الهيئة والفصائل في مناطق محادية في ريف حلب الغربي وريف حماة الشمالي واللاذقية الشمالي .

ومن المتوقع أن تشكل معركة إدلب المرتقبة أكبر معارك النزاع السوري بعدما مُنيت الفصائل المعارضة بهزيمة تلو الأخري ولم يعد يقتصر تواجدها سوي علي محافظة إدلب ومناطق محادية لها وعلي ريف حلب الشمالي اذ تنتشر قوات تركية .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق