كلمتين

الملك سلمان يدعو لاجتماع رباعى فى مكة لدعم الاردن الاحد المقبل

في اطار العلاقات السعودية الاردنية دعا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، لعقد اجتماع رباعى، الاحد القادم، يضم السعودية والامارات والكويت والاردن، لبحث سبل دعم الاردن للخروج من الازمة الاقتصادية التى مر بها.

اجتماع رباعى بين السعودية والامارات والكويت والأردن يوم الاحد

قالت وكالة الانباء الرسمية فى السعودية،”واس”، نقلا عن الديوان الملكى، “إنه فى إطار اهتمام الملك سلمان بن عبد العزيز، بأوضاع الامة العربية وحرصه على كل مايحقق الامن والاستقرار فيها فقد تابع الازمة الاقتصادية فى الاردن وأجرى اتصالات مع العاهل الاردنى، الملك عبدالله الثانى، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، وولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

وأضافت الوكالة أنه “تم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الاربع فى مكة المكرمة يوم الاحد المقبل الموافق “11-6-2018″ لمناقشة سبل دعم الاردن الشقيق للخروج من الازمة الاقتصادية التى يمر بها”.

يذكر أن الاردن شهد احتجاجات شعبية واسعة، لم يشهدها منذ سنوات فى العاصمة الاردنية عمان ومحافظات أخرى، ضد مشروع قانون ضريبة الدخل.

وأدت هذه الاحتجاجات على استقالة حكومة هانى الملقى وتكليف عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة.

وتعهد رئيس الوزراء الاردنى الجديد بسحب مشروع ضريبة الدخل، مما أدى إلى نزع فتيل الازمة.

وسجل معدل النمو الاقتصادى فى الاردن عام 2017 نحو 2%، ويتوقع ان ينخفض إلى

2% فى عام 2018.

 

اجتماع رباعى بين السعودية والامارات والكويت والادن يوم الاحد

دول الخليج تعقد اجتماع يوم الاحد لدعم اقتصاد الاردن

ويعانى الاردن من أزمة إقتصادية فى السنوات الاخيرة، فاقمتها تدفق اللاجئين من سوريا اثر اندلاع الحرب عام 2011، وانقطاع امدادات الغاز المصرى وإغلاق حدوده مع سوريا والعراق، بعد سيطرة تنظيم  داعش على مناطق فيهما.

أكدت القيادة الاردنية، فى وقت سابق، أن انهيار الاوضاع فى الاردن “سينعكس سلبا على أمن دول الخليج لان موقعه يجعله سدا على الحدود مع سوريا والعراق”.

وأوضحت القيادة الاردنية فى رسائل تبادلتها على أرفع مستوى مع زعماء عرب أن المساعدات الخليجية إلى الاردن ” تقلصت بشكل كبير فى السنتين الاخيرتين ما عدا الواردة من دولة الكويت التى بقيت مشكورة على التزاماتها تجاه أشقائها الاردنيين” بحسب وكالة الرآى الكويتية.

 

احمد طايع

اضف تعليق