كلمتين

السعودية تقدم مذكرة احتجاج لدي الأمم المتحدة بشأن التجاوزات الإيرانية

تقدمت المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء بمذكرة احتجاج لدي الأمم المتحدة ضد التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب الإيرانية بالمياه الإقليمية السعودية في الخليج العربي .

احتجاج من السعودية علي التجاوزات الإيرانية

نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن المذكرة التي تقدمت بها السعودية الي الأمم المتحدة أشارت  فيها الي أن الأنتهاكات الإيراينة تطال المناطق المحظورة لحقول ومنصات البترول التي تقع في مياه المملكة بالخليج العربي وفقاً لخط الحدود البحرية الذي تم تعيينه بموجب الأتفاقية المبرمة بين البلدين عام 1968 ،ودعت السعودية الحكومة الإيرانية الي وقف هذه التجاوزات الإيراينة .

وأوضح المندوب السعودي لدي الأمم المتحدة “عبدالله المعلمي” أنه علي الرغم من مذكرات الأحتجاج الموجهة الي الحكومة الإيرانية والأمين العام للأمم المتحدة ألا أن التعديات التي تقوم بها الزوارق الإيرانية تكررت بشكل متزايد في مياه المملكة والمناطق المحظورة لحقوق البترول المعلن عن احداثياتها والموضحة علي الخرائط  الملاحية العالمية التي تقع في البحر الأقليمي للملكة ومنطقتها الأقتصادية الخالصة في الخليج العربي .

السلطات المختصة في المملكة تتخذ الإجراءات اللازمة

وأشار “عبدالله المعلمي” أنه نتيجة لهذه التعديات المتكررة قامت السلطات المختصة في المملكة بإتخاذ الأجراءات اللازمة حيال تلك التعديات والتجاوزات وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، وأكد المعلمي أن حكومة المملكىة العربية السعودية تحمل حكومة طهران كافة المسئوليات عن أي ضرر قد ينشاً نتيجة لهذه التعديات والتجاوزات .

والجدير بالذكر أن المعلمي قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تعميم هذه المذكرة علي جميع الدول الأعضاء واعتبارها وثيقة من وثائق الأمم المتحدة وكذلك نشرها في الطبعة المقبلة من مجلة “قانون البحار” .

اضف تعليق