كلمتين

أردوغان في طريقة للخضوع لمطالب ترامب بشأن إطلاق سراح القس المحتجز

يبدو أن رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” بدأ يخضع لمطالب الإدارة الأميركية بشأن إطلاق سراح القس أندرو برونسون الذي باتت قضيته جزءاً مهما من الخلاف الدبلوماسي بين واشنطن وأنقرة .

مؤشرات خضوع أردوغان لمطالب ترامب

تمثلت أولي مؤشرات خضوع أردوغان لمطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل المدعي التركي المسئول عن إعداد لائحة الإتهام ضد برونسون من مكتب مكافحة الإرهاب الي آخر يتعلق بجرائم الأنترنت وفق ماذكرت صحيفة أحوال التركية اليوم الخميس

وكان المدعي التركي “بيركانت كاراكاي” مسئولاً عن إعداد لائحة الإتهام ضد برونسون التي تتضمن اتهامات للقس بـ الإنتماء الي تنظيم الكيان الموازي في اشارة الي جماعة فتح الله غولن المعارض لأردوغان ويقيم في الولايات المتحدة ،وقد رفض المسئولون في الولايات المتحدة هذه الإتهامات ووصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ب الزائفة مطالباً أردوغان في أكثر من مناسبة بإطلاق سراح برونسون المحتجز في تركيا منذ اواخر عام 2016 .

وأثارت خطوة نقل المدعي التركي الذي ينظر قضية برونسون سيلاً من التكهنات والأسئلة في وسائل التواصل الأجتماعي بشأن ما اذا كان هذا التحرك خطوة بإتجاه الإفراج الكامل عن القس الأميركي .

واعتبر ناشطون أن اردوغان في طريقة الي تطبيق السياسة نفسها التي انتهجها خلال الأزمة مع موسكو بعد اسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود مع سوريا فبعد تصعيد كلامي عاد وخضع للشروط الروسية في خطوة رأي فيها مراقبون لجوء أنقرة الي الخطة جيم التي تعد آخر الحلول .

وقد اعتقلت السلطات التركية برونسون في اكتوبر 2016 ووجهت له اتهامات بالإرتباط بجماعة غولن التي تحملها حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم المسئولية عن محاولة الإنقلاب الفاشلة في يوليو من العام ذاته .

وفي سبتمبر 2017 بدأ أردوغان يطالب الولايات المتحدة بتسليم فتح الله غولن مقابل إطلاق سراح برونسون الأمر الذي رفع حدة التوتر في العلاقات الدبلوماسية والإقتصادية بين واشنطن وأنقرة .

أردوغان يتحدي “تركيا ستعود الي خانة الآحاد”

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن معدل التضخم في البلد الذي ارتفع الي نحو 18% سيتراجع من جديد الي خانة الآحاد لكنه لم يوضح مالذي سيدفع التضخم للانخفاض .

وذكر أردوغان في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت أن تركيا ستتجاوز أزمة العملة التي شهدت هبوط الليرة بنحو 43% مقابل الدولار في العام الحالي .

ونقلت الصحيفة عن اردوغان قوله للصحفيين علي متن الطائرة في رحلة العودة من قر غيزستان هذا الأسبوع سنعود الي خانة الآحاد مجدداً سنتخطي ذلك ويري أردوغان أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز التضخم .

وأضاف الرئيس التركي بالنسة لقضية الأستثمارات لايعرف المستثمرون الأجانب عن دخول تركيا نحن في وضع جديد بالنسبة للصادرات ليس لدينا مشكلة سنتخطي ذلك وسننجح .

وأظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم قفز الي 17.9 % علي اساس سنوي في اغسطس بسبب ارتفاع اسعار الطاقة والغذاء ليسجل أعلي مستوي له منذ اواخر 2003 .

اضف تعليق