كلمتين

أهم النصائح لتصوير الأبيض والأسود Black and white Photography

يفضل العديد من المصورين التصوير بالأبيض والأسود ، وهو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يعتمد على درجات الأبيض والأسود في الصورة عن طريق إعدادات الكاميرا أو برامج التعديل على الصور.

تصوير الأبيض والأسود Black and White

 يعد تصوير الأبيض والأسود من الأنواع المحببة لكثير من المصوير ولاسيما المحترفين ، فعلى الرغم من ظهور تقنيات حديثة حعلت الصور أكثر جودة والألوان أكثر حدة ، إلا أن هذا النوع يظل له مكانة خاصة.
تتمتع الكاميرات الرقمية بخاصية تسمح للمصور بالتصوير الأبيض والأسود مباشرة من خلال الكاميرا ودون الحاجة لإستخدام الفوتوشوب لذلك.
يتميز هذا النوع من التصوير بالحيادية والمهنية ، كما أنها تبرز تفاصيل أكثر في الصورة ، وتوجه العين الى الموضوع الرئيسي للصورة بعيدا عن تشتيت الألوان.
ومن الناحية الجمالية ، فيعد هذا النوع له مذاق خاص حيث يلجأ العديد من المصورين له في تصوير البورتريه لإظهار تقاسيم الوجه خاصة عند كبار السن ، فهو يمكن المصور من التحكم في حدة الصورة التي تضفي مظهرا جماليا فكلما زادت الحدة أظهرت حجم المعاناة والملامح القاسية ، وكلما أصبح ناعمة وخفيفة أصبحت لطيفة وهادئة.
تصوير الابيض والاسود
تصوير الابيض والاسود

متى نلجأ لتصوير الأبيض والأسود؟

لا يعرف الكثير من المصورين ما هي المواضيع المناسبة لتصوير الأبيض والأسود ، فنجد عدد منهم يقومون بتصوير اللقطة وتحويلها الى الأبيض والأسود بسبب عيوب معينة في الصورة فيلجأون الى تحويل الصورة لإخفاء هذه العيوب وهذا الأمر خاطيء.

لا تصلح جميع الموضوعات لتصوير الأبيض والأسود فالألوان تلعب دور أساسي في كثير من الصور ، ويبقى السؤال ماهي الموضوعات المناسبة لتصوير الأبيض والأسود؟

تعد أكثر الموضوعات تميزا في تصوير الأبيض والأسود هي التي تحتوي على المشاعر والعواطف سواء كانت حزن أو فرح ، في مختلف أنواع التصوير سواء كان بورتريه أو تصوير الشارع.

تصوير الابيض والاسود
تصوير الابيض والاسود

نصائح عند تصوير الأبيض والأسود

  • يفضل التصوير بالألوان ثم تحويل الصورة للأبيض والأسود عن طريق برنامج الفوتوشوب أو أي من برامج تحرير الصور ، وذلك للحفاظ على تدرج الألوان ، حيث تقدم وفرة من التدرجات اللونية بين الأبيض والأسود والرمادي.
نصائح لتصوير الأبيض والأسود
  • يفصل التصوير بخاصية RAW حتى تحتفظ الصورة بكامل بياناتها ، والتعديل عليها والخروج بأفضل النتائج من حيث الجودة والتدرج اللوني.
نصائح لتصوير الأبيض والأسود
  • يجب ضبط الكامير بأقل قيمة للأيزو للحفاظ على وضوح الصورة.
  • يعد أفضل وقت لتصوير الأبيض والأسود هو الأجواء الغائمة أو الكئيبة ، حيث يمنحك هذا الجو ظلال جميلة وناعمة.
نصائح لتصوير الأبيض والأسود
  • يفضل عند تصوير الأبيض والأسود البساطة في الموضوع قدر الإمكان ، وعدم وجود عناصر كثيرة لأنها تفضل في الألوان أكثر.
نصائح لتصوير الأبيض والأسود
  • التباين في درجات الأبيض والأسود شئ مهم جدا ، فهو يجذب العين كثيرا.
نصائح لتصوير الأبيض والأسود

اضف تعليق