كلمتين

أهم النصائح في مجال التصوير الرياضي Sport Photography

يعد التصوير الرياضي من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تعتمد على إقتناص اللحظة المناسبة للخروج بالنتيجة المطلوبة ، فمثلا عند تصوير مبارة يجب إنتظار اللاعب لحظة إحراز الهدف أو وصول اللاعب لنقطة الوصول.

نصائح هامة يجب إتباعها عند التصوير الرياضي

يعتبر التصوير الرياضي من أنواع التصوير الفوتوغرافي الممتعة ، فهو يعتمد على السرعة بشكل كبير ، وهو يشمل تصوير الأحداث الرياضية كالمباريات وسباقات السيارات والألعاب المائية.

ولكي تستطيع إلتقاط صور إحترافية في مجال التصوير الرياضي إليك عدة نصائح:

إلتقاط صورا كثيرة:

يجب إلتقاط عدد كبير من الصور في الثانية الواحدة ومن زوايا مختلفة لكي تسطيع إقتناص العديد من الصور وعدم ضياع أي لقطة هامة أثناء المباراة أو الحدث الرياضي ، وهذا يتطلب سرعة شاتر عالية جدا.

تصوير سباق جري من زاوية مختلفة من الأسفل

اللحظة المناسبة:

يجب إنتظار اللحظة المناسبة لإقتناص صورة مثالية ، فمثلا يجب إنتظار ركل اللاعب للكرة لكي يحرز هدفا ، أو عند إصابة اللاعب مثلا ، أو تصوير تعبيرات وجه الفريق بعد المكسب أو الخسارة.

لاعب يقفز من فوق النار

إستخدام عدسة Telephoto:

يحتاج المصور الرياضي الى عدسة تيليفوتو ، وذلك لأنه يحتاج الإقتراب من الهدف المراد تصويره بشكل كبير جدا ، وتصل معظم عدسات الزوم الأكثر شيوعًا في الغالب إلى 200 مم أو 300 مم ، فيفضل أن يكون الكادر قريب وممتليء ، والى جانب ذلك يفضل إستخدام العدسات الواسعة.

مصورون رياضيون يستخدمون العدسات التليفوتو

التكوين:

كما ذكرنا سابقا أن التصوير الرياضي يعتمد على إقتناص اللحظة المناسبة في الحدث الرياضي ، وأهم شيء في هذا النوع من التصوير هو توضيع وجوه اللاعبين لإظهار تعبيراتهم ، وتعد القاعدة الأكثر إستخداما هي قاعدة الفراغ فينبغي ترك مسافة أمام الهدف المتحرك.

تصوير ماراثون -استخدام قاعدة الفراغ أمام الهدف المتحرك

إعدادات الكاميرا:

قد لا يمتلك المصور الرياضي الوقت الكافي لضبط إعدادات الكاميرا من وقت لآخر ، كما أنه لا يعلم من أي زاوية ومتى تأتي اللحظة المناسبة ، لذلك يفضل أن تكون الأولوية في الضبط لسرعة الشاتر ، وذلك لتثبيت الهدف بشكل مناسب ، في مباريات كرة القدم تكون سرعة الشاتر 1/500 ، أما في حال تصوير أهداف أسرع كسباق السيارات أو الطائرات فتكون سرعة الشاتر 1/1000.

يفضل وضع الفوكس (التركيز ) على الوضع الأوتوماتيكي ، فقد لا يكون لديك الوقت الكافي لنقل الفوكس من هدف لآخر ، فيمكنك بذلك إيجاد الأهداف بسهولة أكبر.

إجعل الشاتر على الوضع Continues Shutter لإلتقاط الصور بشكل أسرع ، ويفض هنا استخدام نمط التخزين على الوضع Jpeg لأنه أسرع في التخزين.

التصوير الرياضي

اضف تعليق