ستاندارد لييج

ستاندارد لييج هو نادي كرة قدم بلجيكي يلعب في دوري الدرجة الاول ،تم تأسيسه عام1898 اسمه الرسمي هو ستاندار دو لييج الملكي، ويعد من اكثر الاندية شعبية في بلجيكا .

لقبه هو ليه روكس (الاحمر).

نبذة تاريخية عن ستاندارد لييج :

هو فريق كرة قدم تابع لمدينة لييج البلجيكيا، وهو من افضل الاندية البلجيكيا علي الاطلاق ،. حصد لقب الدوري البلجيكي 10 مرات ،وكأس بلجيكا 6 مرات.

كما انه يعد صاحب اطول فترة بدون هبوط من الدوري البلجيكي في تاريخ البطولة ،فهو يشارك في الدوري الممتاز منذ عام 1921.

وفي عام 1962 خسر كأس ابطال اوروبا امام نظيره الاسباني برشلونة بنتيجة 2_1 ولعب فس نفس السنة دوري ابطال اوروبا.

ام عن عام 1984 فقد تعرض نادي ستاندارد لييج لكارثه فادحه اساءت لسمعته حيث انه فاز بلقب الدوري عام 1982 عن طريق التلاعب ، تبين ان النادي خاطب قائد فريق ثور فاترشي في ذلك الوقت ليضمن الفوز في المباراة وحصد اللقب دون اي اصابات لخوض مباراته امام برشلونه مكتمل العدد،

وهناك العديد من اللاعبين والمدربين الذين تورطو في تلك الفضيحه اهمهم إريك جيرتيس الذي يعد افضل اللاعبين في تاريخ بلجيكا وترك الملاعب بعد ذلك الحادث وتوجه للتدريب،

ثم وقعت عقوبات علي باقي المتورطين في تلك الكارثه بالايقاف لفترات طويلة وتم تغيير الطاقم الاداري للنادي.

وظلت تلك الفضيحة تلاحق ستاندارد لييج وتؤثر علي مستواه فترة طويله وصلت الي 25 عام حتي استطاع العودة وحصد لقب الدوري.

ومع حلول موسم2009_2010 استطاع حارس مرمي ستاندارد لييج ((سينان بولات) من دخول التاريخ بتسجيله اول هدف لحارس مرمي في بطولة دوري ابطال اوروبا عن طريق هجمه مفتوحه سجل وقتها هدف التعادل لفريقه في شباك الكمار وحجز علي اثره ستادارد مقعد في الدوري الاوروبي.

وتستمر الكوارس داخل ستاندارد لييج ففي أيلول(سبتمبر )2015 جاءت الفضيحة الكبري  للنادي حيث فجر رئيس ستاندارد لييج (برونو فينانزي ) مفاجأه من العيار الثقيل حين صرح ان مدرب الفريق لموسم 2014/2015 تقاضي رشوه من احد اللاعبين الجدير بالذكر ان ذلك الموسم شهد 3 مدربين للفريق والذي جعل المسأله كأحجية، وقد جلب تصريح رئس النادي تحقيق منالاتحاد البلجيكي ودعاوي قضائية من المدريين السابقين.

جماهير ستاندراد لييج:

قامت جماهير النادي بالكثير من اعمال الشغب اهمها الاحداث التي تسببت بإلغاء مباراة الفريق امامشارلروا في عام 2016 وذلك بسبب القاء الجماهير مقذوفات علي حارس مرمي الخصم.

وفي عام 2015 قامت الجماهير بوضع صوره مكتوب عليها (احمر او ميت) وهناك قاطع رؤوس يحمل رئس لاعبها السابق ستيفن ديفور كرد علي انضمامه لأندرلخت.

المدير الفني للفريق هو :أليكسندريا نكوفيتش.

قائمة لاعبو الفريق:

في حراسة المرمي (غيير مراوتشو، جان فرانسواجيلي، سينس فيتس)

في الدفاع:(شرف العشماوي،الكسندر سكولز، ايرتون مبوكو، كولنيز فاي، كورنتين فيور، داروين اندرادي، فيليب ملادينو فيش، كونستا نتينوس ، ميلوس كوزانوفيتش، ريجينال جوريو، سامي ماي، سباستيان بوكوغنولي، فاليري ،ويليام ديبرو)

في خط الوسط(الباسلان اوزتورك، دانيلو بابوسا، دويمير سي ندونجا، ايونج اينوه،فاضل غوبيتاكا،ابراهيما سيسي، جيروما ديوم، جوناثان، ماثيو دوسفي، موسي دجينيو،باول خوسي، رازفان، اوتشي اغبو)

اما عن خط الهجوم(بينيتو رامان، ايدميلسون جنونيور، فاروق ميا، اسحاق بولينغي، محمد ياتارا، اورلا ندوسا، ريناود امولد، ريان ماي ،يانيس مبومبو)

 

Leagues
الدوري البلجيكي
المواسم
الدوري البلجيكي موسم 2016-2017, الدوري البلجيكي موسم 2017-2018
إغلاق