الكونفدرالية الإفريقيةدوري أبطال افريقيا

مابين عملاقه القاره ” الاهلي والوداد والترجي ” البلاد العربيه تزين بطولات افريقيا .

مصر ، تونس ، المغرب ، و الجزائر .. تلك البلاد العربية شاركت في الدور التمهيدي و ادوار المجموعات و مِنها مَن تأهل إلى دور ربع النهائي في البطولة .
شارك في بطولة دوري ابطال افريقيا ٧ فرق عربية عبروا جميعًا مراحل الدور التمهيدي و منهم ٤ فِرق تأهلوا لدور الثمانية من البطولة ..


شارك مِن مصر عملاق افريقيا و النادي الأكثر تتويجًا بالبطولة ، النادي الأهلي المصري ، فاز الأهلي بتلك البطولة 8 مرات ، اخر مرّة فاز بها عام 2013 ، و وصل إلى النهائي لعامين متتاليين 2017 – 2018 صعد الفريق المصري على حساب چيما ابا چيفار الاثيوبي بنتيجة ٢-١ مجموع المبارتان . واجه المارد الأحمر فيتا كلوب و فاز ٢-٠ في الذهاب ، و خسر ١-٠ في الإياب . و واجه سيمبا التنزاني و فاز ٥-٠ في الذهاب و خسر ١-٠ في الاياب . ثم واجه شبيبة الساورة الجزائري ، و تعادل معه بنتيجة ١-١ في الذهاب ، و فاز ٣-٠ في الإياب . و تصدر الأهلي مجموعته بِـ ١٠ نقاط و تأهل للربع النهائي للبطولة ، و مازال يبحث الفريق الأحمر عن البطولة التاسعه .


ممثل مصر الثاني هو الإسماعيلي .. على الرغم من أن الإسماعيلي أول فريق مصري يفوز بدوري ابطال إفريقيا عام ١٩٦٩ ، إلا إنه لم يُبلِ بلاءً حسنًا في البطولة ! صعد الإسماعيلي إلى دور المجموعات على حساب القُطن بنتيجة ٣/٢ مجموع المباراتان .. لعب مع مازيمبي و خسر ٢/٠ في الذهاب ، و تعادل بنتيجة ١/١ في الإياب . ثم لعب مع الإفريقي التونسي و حدث شغب مِن جمهور الاسماعيلي عقبه معاقبة الاسماعيلي بالخروج من البطولة و فوز الافريقي ٣/٠ .. و لكن الكاف قرر إلغاء العقوبة و إعادة الإسماعيلي للبطولة مرة اخرى ، و فاز الإفريقي التونسي ١/٠ في الجولة الأخيرة من. و لعب ايضًا امام شباب قُسنطينة الجزائري و تعادل معه ١/١ في الذهاب ، و خسر ٣/٢ في الإياب.. ودّع الاسماعيلي بنقطتين فقط في ٦ مباريات ، فَكان ذلك مِشوار إفريقي مُخيب لِأمال جماهير الإسماعيلي !


و حين نَسمع إسم “تونس” لابُد ان يُذكر الترجي التونسي
بطل إفريقيا لعام ٢٠١٨ يبحث عن بطولة جديدة له .. لعب الترجي امام حوريا كوناكري و تعادل معه ١/١ في الذهاب ، و فاز عليه ٢/٠ في الإياب . و ايضًا لعب امام بلاتينوم و فاز عليه ذهابًا و ايابًا ٢/٠ و ٢/١ . و اخيرًا لعب امام اورلاندو باتريس و تعادل معه سلبيًا في الذهاب و فاز عليه ٢/٠ في الإياب . و صعد إلى ربع النهائي متصدرًا مجموعته برصيد ١٤ نقطة . هل بطل إفريقيا الموسم الماضي سيبحث عن البطولة ذلك الموسم؟


و الفريق التونسي الآخر هوّ الإفريقي التونسي ، حيثُ صعد على حساب الهلال بنتيجة ٣-٢ مجموع المبارتين ..
لعب أمام شباب قسنطينة و خسر ١/٠ في الذهاب و فاز ١/٠ في الإياب . و ايضًا امام الاسماعيلي و فاز عليه ذهابًا و إيابًا ٣/٠ و ١/٠ . و أخيرًا امام مازيمبي و هُزِم منه شرّ هزيمة بنتيجة ٨/٠ ذهابًا و تعادل معه سلبيًا في الإياب . و ودع الافريقي البطولة بمجموع ١٠ نقاط !


أما عن الجزائر فقد شارك منها فريقين ، الأول : شبيبة الساورة الذي تأهل على حساب إتحاد طنجة بنتيجة ٢-١ مجموع المبارتين . و شارك امام سيمبا و خسر منه ٣/٠ ذهابًا و فاز عليه ٢/٠ في الإياب. و شارك ايضًا امام الأهلي و تعادل معه ايجابيًا ذهابًا و خسر منه ٣/٠ إيابًا ثم امام ڤيتا كلوب و تعادل معه ٢/٢ في الذهاب و فاز ١/٠ في الإياب . و ودع ايضًا البطولة بمجموع ٨ نقاط فقط !


و الفريق الثاني هوّ شباب قسنطينة ، لعب امام مازيمبي و خسر منه ٢/٠ في الذهاب و فاز عليه ٣/٠ في الاياب. ثم امام الافريقي و خسر منه ١/٠ ذهابًا و فاز ١/٠ إيابًا . و اخيرًا امام الاسماعيلي و فاز عليه ذهابًا ٣/٢ و تعادل معه ١/١ في الإياب. و تأهل إلى الربع النهائي كوصيف برصيد ١٠ نقاط.


و أخيرًا ، الوداد المغربي بطل إفريقيا لعام ٢٠١٧ الذي تأهل هذا الموسم على حساب چاران ٣-٣ مجموع المبارتين و فوز الوداد بأهداف على ارض الخِصم . و قابل الوداد اسيك ميموسا و فاز في الذهاب ٥/٢ و خسر ٢/٠ في الإياب . و صن داونز و خسر منه ٢/١ في الذهاب و فاز عليه ١/٠ في الاياب . ثم واجه لوبي ستارز و فاز ١/٠ في الذهاب و تعادل معه سلبيًا في الاياب. و تأهل الوداد لربع النهائي متصدرًا مجموعته برصيد ١٠ نقاط .


شهدت المجموعة “أ” مشاركة عربية وحيد من الوداد المغربي . و المجموعة “ب” شهدت مشاركة الترجي التونسي فقط . أما المجموعة “ج” فشهدت العديد من المنافسات العربية بين الاسماعيلي و الافريقي التونسي و شباب قسنطينة الجزائري . و أخيرًا المجموعة “د” شهدت منافسة مصرية جزائرية بين الأهلي و شبيبة الساورة و فاز الأهلي في تِلك المنافسة .


-الأهلي يبحث عن اميرته الضائعه مِن ٢٠١٣ و يحاول تعويض خسارة نهائيين متتاليين . -الترجي يبحث عن البطولة ليحصل عليها للعام الثاني على التوالي ، فهل يستطيع؟ – اما الوداد فيحاول الحصول على اللقب مرّة اخرى بعد سَلبه من الأهلي في ٢٠١٧ . -باقي الأندية تسعى للصمود اطول فترة ممكنه و منهم من يسعى للحصول على البطولة . -هل ستكون البطولة هذا العالم عربية؟

كتبت:سلمي رضا



goal

ادارة موقع جول بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *