تقارير
أخر الأخبار

العم موسيماني.. رجل الثأر والهيمنة

بالاشتراك مع: أسماء محمد

هناك في أقصى جنوب القارة السمراء وبالتحديد في جنوب إفريقيا، جاء منها كالأسد المغوار ليدافع عن عرينه ويفترس كل من يحاول الاقتراب من أشباله، أتى إلى قاهرة المُعز ليكتب اسمه بحروفٍ من ذهب في قلعته الجديدة ويكون هو رجل الثأر والهيمنة على القارة الإفريقية؛ أنه “بيتسو موسيماني“.

اللقاء أول بطعم “المرارة”

التقى الأهلي بموسيماني “مدرب صن داونز حينها” لأول مرة في ربع نهائي دوري الأبطال موسم 2019 بمدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، وبعقلية وتكتيك بيتسو جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن وضرب صن داونز المارد الأحمر بخماسية نظيفة كانت بمثابة النقطة السوداء في تاريخ الأهلي الأبيض، لم يخضع المارد للهزيمة والانكسار وإنما استغل تعثره ليكون بمثابة الإشارة الحمراء لعودة مستوى الفريق كمان كان من قبل.

وفي الإياب نجح الأهلي في رد اعتباره بتحقيق الفوز على الفريق الجنوب إفريقي بهدف دون رد وسط احتشاد جماهيري خطف أنظار موسيماني وفريقه الذي تسارع في اِلتقاط صور تذكارية لهذه الجماهير العظيمة التي أتت إلى ستاد برج العرب بالإسكندرية لتُساند فريقها الذي ودع البطولة وهي تعلم صعوبة تحقيق “ريمونتادا“، وبعد المباراة تحدث بيتسو عن الأهلي بالشكل الذي يليق به وإنه كبير القارة والهزيمة لا تؤثر على تاريخه.

ضربات متتالية للأحمر

وفي يومًا من الأيام بات جماهير الأهلي في قلق بعدما قرر السويسري رينيه فايلر –الذي كانت الجماهير الحمراء في عهده تحلم بتكوين فريق الأحلام– التخلي عن الفريق والعودة لبلاده، قلق جمهور المارد الأحمر لم يكن بسبب رحيل المدير الفني فقط بل كان بسبب الضربات المتتالية التي وجهت للأحمر بعد إعلان عدد من لاعبية الكبار الرحيل في وقت صعب سواء بعدم تجديد التعاقد أو بمعنى أصح التخلي عن الفريق من أجل المال أمثال:- شريف إكرامي وأحمد فتحي وحسام عاشور وأخيرًا رمضان صبحي.

قرار جرئ ورهان على الأسد

استيقظ الجماهير في الأول من شهر أكتوبر من العام الماضي على خبر تولي بيتسو موسيماني قيادة الفريق ليتبدل خوفهم وقلقهم لفرحة عارمة ويصبح حال موسيماني كحال الجوكر وهو يقول “أخيرًا اتقابلنا وش لوش بدون وسيط، كل حاجه زي ما السما وصفتلي بإختلاف بسيط طبيعي إن أحنا دوبنا تحت أول ليل قابلنا حبنا لبعض أتولد قبل أول نظرة بينا“.

وضع الخطيب ومجلسه ثقتهم في موسيماني وراهنوا عليه خاصةً أنه تولى تدريب الفريق في وقت صعب قبل نصف نهائي دوري الأبطال، ووثق الجماهير فيه ولم ينصاعوا إلى الأقاويل التي انتشرت وقتها كونه أول مدرب جنوب إفريقي يقوم بتدريب الأهلي وأنه لا يليق بحجم وبطولات القلعة الحمراء وبعض العبارات المتنمرة على بشرته السوداء، ونجح بيتسو في تحويل كل تلك الضغوطات إلى بطولات وإنجازات فور دخوله لبوابة النادي بالجزيرة وإلى الآن.

الثأر الأول

كان أول مباراة للمستر في إفريقيا أمام الوداد المغربي بنصف نهائي دوري الأبطال، وكانت بمثابة الثأر لابناء القلعة الحمراء بعدما نجح الفريق المغربي في التتويج بالعصبة الإفريقية عام 2017 على حساب الأهلي في النهائي بمجموع اللقاءين 2/1.

وكان بيتسو أمام أول تحدي إفريقي له واجتازه بنجاح بعدما فاز على الوداد في عقر داره بهدفين نظيفين ثم تأكيد التأهل للنهائي في القاهرة بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتأهل المارد الأحمر لمقابلة غريمه الأذلي الزمالك في نهائي القرن.

نهائي القرن والتتويج بالأميرة السمراء

كان موسيماني أمام تحدي صعب أمام الغريم الزمالك من أجل التتويج بالأميرة المستعصية على الأحمر، ودخل الأهلي اللقاء وهو يفتقد ثلاثة من لاعبيه بسبب إصابتهم بفيروس كورونا وهم أليو ديانج ووليد سليمان وصالح جمعة.

ونجحت القلعة الحمراء بقيادة بيتسو في الفوز بهدفين مقابل هدف لعمرو السولية و”قاضية” محمد مجدي أفشة، لتعود الأميرة السمراء إلى قلعة المارد الأحمر بعد غياب سبع سنوات.

بطولتين في أسبوع

بعد أسبوع من عودة الأميرة الإفريقية ضرب المارد الأحمر موعدًا مع أول بطولة محلية لموسيماني، عندما التقى في نهائي كأس مصر أمام طلائع الجيش وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ليلجأ الفريقان بعدها لركلات الترجيح ويحسمها الأحمر 3/2، لينتشي عشاق المارد الأحمر من الفرحة المستمرة بإضافة البطولة المحلية إلى دولاب البطولات.

إنجاز الجيل الذهبي

بعدما توج الأحمر ببطولة إفريقيا تأهل إلى كأس العالم للأندية في قطر، وكان عشاق الأهلي يحلمون بتحقيق ميدالية في البطولة، وبالفعل بفضل تكتيك موسيماني تمكن الأهلي من حصد الميدالية البرونزية مثل ما حققه الجيل الذهبي عام 2006.

التقى بطل إفريقيا في بداية البطولة بالدحيل القطري صاحب الأرض وتمكن من الفوز بهدف نظيف، ليتأهل لمواجهة البافاري بايرن ميونخ بطل أوروبا ليخسر بهدفين نظيفين، ويلعب الأحمر أمام بالميراس البرازيلي على المركزي الثالث والرابع، وفاز الأحمر بركلات الترجيح 3/2 بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

بطولة قارية أخرى

نجح بيتسو موسيماني من حصد ثانِ بطولة قارية له رفقة الأهلي، عندما واجه نهضة بركان المغربي في كأس السوبر الإفريقي بصفة الأخير حامل لقب الكونفدرالية الإفريقية، وتوج المارد الأحمر بالبطولة بعد الفوز بثنائية نظيفة.

العاشرة ممكن

جاء المارد في النسخة التالية ليُبرهن للجميع أن ملك إفريقيا قد عاد، بدأ الأهلي مشواره للنجمه العاشرة بدون أي هزيمة تُذكر سواء في دور الـ32 أو دور المجموعات بينما حقق تعادل وحيد أمام فيتا كلوب في لقاء الذهاب بالقاهرة.

موسيماني يثأر من نفسه

صعد الأهلي لدور ربع النهائي ليصطدم بمواجهة صن داونز ويلقى المستر نفسه تحت ضغط كبير أما الفوز على فريقه السابق أو الخروج من البطولة، غلب حب الأهلي على الانتماء لابناء بلده وتمكن موسيماني من إقصاء صن داونز من البطولة، تلك الفوز أثار غضب جماهير جنوب إفريقيا ضد موسيماني مما دفع مسئولي صن داونز للاعتذار للقلعة الحمراء.

الأهلي يضرب ولا يُبالي

كانت هزيمة الترجي التونسي في نصف النهائي مطلب جماهيري ليس فقط من أجل الصعود للنهائي والاقتراب من اللقب، ولكن للأخذ بالثأر من ابناء باب سويقة الذين عاقوا تتويج الأحمر بالأميرة السمراء للمرة التاسعة في عام 2018، وبالفعل تمكن موسيماني ورجاله من تلقين الترجي درسًا قاسيًا وخاصةً في مباراة الإياب وعلى أثرها صعد الأهلي للنهائي بنتيجة 4/0 ذهابًا وإيابًا.

وفي يوم 17 يوليو الماضي على ستاد محمد الخامس بالمغرب كان الأهلي على موعد مع كايزر تشيفز في نهائي الأبطال، دخل المارد الأحمر المباراة بقوته الضاربة وسارت أحداث الشوط الأول بتوازن في مستوى الفريقين، ومع الدقيقة 53 من عمر الشوط الثاني أعلن حكم المباراة تسجيل الهدف الأول للشياطين الحُمر بعد جملة تكتيكية أنهاها محمد شريف في شباك المنافس، وبعد 9 دقائق جاء قفشة ليُسجل القاضية ومعها ترتفع هتافات الجماهير احتفالًا بالفوز المُبكر بالعاشرة، لم تكتفِ كتيبة موسيماني بثنائية فقط، ومع الدقيقة 74 جاء عمرو السولية من الخلف ليهز شباك كايزر للمرة الثالثة ويؤكد على تتويج المارد بالبطولة العاشرة في تاريخه ويتزين قميص الأهلي بالنجمة العاشرة بعد 9 شهور فقط من إضافة النجمة التاسعة.

خلف كل موسيماني عظيم مويرا

دائمًا ما يقال وراء كل رجل عظيم امرأة” وهذا المثل ينطبق تمامًا على مويرا موسيماني زوجة المستر، فكثيرًا ما تظهر بجواره تمد له يد العون والتشجيع، كما إنها وكيلة أعماله، وكانت لعائلة موسيماني نصيب الأسد في مساعدته والوقوف بجانب فريقه الحالي، فعند ذهاب الأهلي إلى جنوب إفريقيا من أجل مباراة صنداونز بربع النهائي كانت مويرا في استقبال البعثة وأعلنت تشجيعها للأحمر على حساب أبناء بلدها، وفي نهائي بطولة إفريقيا أتت عائلة موسيماني إلى مصر من أجل مساندة الأهلي وظهرت بالتيشرتات الخاصة بالنادي الأهلي.

أرقام جيدة للمستر مع الأهلي

لعب الفريق تحت إمرته 51 مباراة في مختلف البطولات نجح في الفوز بـ 35 لقاء، وتعادل في 12 مباراة، بينما نال الهزيمة في أربع مباريات، ولم يُهزم في أي مباراة من مرحلة خروج المغلوب إلا أمام بايرن ميونخ الألماني في كأس العالم للأندية.
وتمكن المارد الأحمر معه في تسجيل 97 هدف، بينما مُنى مرمى الفريق بـ 31 هدف.

وحقق بيتسو مع القلعة الحمراء 4 بطولات حتى الآن على النحو التالي:- دوري أبطال أفريقيا مرتان، كأس مصر مرة واحدة، كأس السوبر الأفريقي، بالإضافة إلى برونزية كأس العالم للأندية، ليبدأ في الهيمنة على البطولات من جديد.

من رحم المعاناة يخرج الانجاز” هذا ما ينطبق على القلعة الحمراء بعد الهزيمة من صن داونز بخماسية لتكون بمثابة نقطة الانطلاقة للهيمنة والبطولات وتسيطر قانون الغابة من جديد، ولكي يتحقق ذلك كان لابد من وجود مدرب بعقلية فذه يعرف قيمة المارد الأحمر في إفريقيا كـ “العم موسيماني“.

الوسوم

آيه محيي

"آيه محيي" كاتبة صحفية عَملت في المواقع والصحف الإخبارية منها جورنالي و 195 سبورتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق