كلمتين

أهم المعلومات عن بطولة دوري أمم أوروبا الجديدة

انطلقت بطولة دوري أمم أوروبا الودية لأول مرة في تاريخ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أمس الخميس بمواجهة منتخب فرنسا حامل لقب كأس العالم الأخير بروسيا ومنتخب ألمانيا حامل لقب كأس العالم في نسخة 2014 بالبرازيل، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وتساءل الكثيرين من متابعي كرة القدم العالمية عن نظام البطولة الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي لأول مرة الموسم الحالي، وعن أهميتها على الرغم من أنها بطولة ودية وهو ما توضحه “كلمتين” في التقرير التالي، حيث نقدم أهم خمس معلومات عن البطولة الجديدة.

  • تلعب هذه البطولة لأول مرة في تاريخ منافسات الاتحاد الأوروبي، لتكون بديلة للمبارايات الودية التي تلعب في أوقات التوقف الدولي؛ وذلك لإضافة التنافسية في هذه البطولة البديلة عن المبارايات الودية التي تخوضها منتخبات أوروبا في أوقات التوقف الدولي حسب الفيفا.

نظام البطولة

  • قسم الاتحاد الأوروبي منتخبات البطولة الـ55 المشاركة إلى أربعة تصنيفات، حيث جاء في التصنيف الأول 12 منتخبًا هم أصحاب المراكز الأولى حسب آخر تصنيف أجراه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تم تقسيم الـ12 منتخبًا إلى أربعة مجموعات كل مجموعة ثلاثة منتخبات، يلعبوا بنظام الذهاب والإياب، حيث يتأهل المنتخب المتصدر لكل مجموعة للدور التالي وهو ما يعني تأهل أربعة منتخبات من الـ12 منتخب أصحاب التصنيف الأول.

جاء في التصنيف الثاني 15 منتخبًا، حيث تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات، المجموعة الأولى تضم ثلاثة منتخبات على أن تضم الثلاث مجموعات الأخرى أربعة منتخبات بكل مجموعة، يصعد المنتخب الأول عن كل مجموعة مثلما حدث مع المجموعة الأولى.

التصنيف الثالث ضم 16 منتخبًا، تم تقسميهم لأربعة مجموعات، كل مجموعة بها أربعة منتخبات، يصعد منهم أربعة منتخبات متصدري المجموعات الأربعة للمشاركة في الدور التالي مثلما حدث مع المجموعات السابقة، كما جاء في التصنيف الرابع 16 منتخبًا تم تقسيمهم لأربعة مجموعات، كل مجموعة أربعة منتخبات يتأهل الأوائل عن كل مجموعة، ليصبح إجمالي المنتخبات المتأهلة للدور التالي 16 منتخبًا.

أهمية البطولة

  • على الرغم من أن هذه البطولة ودية، وتلعب لأول مرة في تاريخ منافسات الاتحاد الأوروبي، إلا أنه سيتأهل منها أول خمس منتخبات إلى اللعب في بطولة دوري الأمم الأوروبية “اليورو”، دون أن تخوض هذه المنتخبات تصفيات الأمم الأوروبية “اليورو”.
  • بطولة دوري أمم أوروبا الودية ستكون بطولة مكملة لبطولة دوري الأمم الأوروبية الأصلية، ومن المقرر أن يشارك 24 منتخبًا في دوري الأمم الأوروبية المقبلة منها 20 منتخبًا خاضوا التصفيات، وأربعة منتخبات تأهلوا من البطولة الودية التي استحدثها الاتحاد الأوروبي هذا الموسم.
  • ستلعب بطولة أمم أوروبا الودية كل عامين بالتزامن مع البطولة الأصلية دوري الأمم الأوروبية اليورو، حيث سيكملان بعضهما البعض.

احمد واعر

اضف تعليق