كلمتين

وزارة التضامن: زيادة الحد الأدنى للمعاش بنسبة 50% ليصل لـ 750 جنيها

أعلنت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، زيادة الحد الادنى للمعاش بنسبة 50% من 500 جنيه شهريا إلى 750 جنيه شهريا.

غادة والى.. زيادة الحد الادنى للمعاش لـ 750 جنيها

كما يزيد المعاش بنسبة 23% لـ3 ملايين شخص صاحب معاش يمثلون 43% من أصحاب المعاشات، بينما يزيد معاش 4 ملايين مستفيد بنسبة 15% وتقل نسبة الزيادة كما زاد المعاش.

وتضمن المقترح الذى قدمته وزارة التضامن الاجتماعى أن يكون الحد الادنى للزيادة قيمة 125 جنيها وحدا  أقصى قيمته 626 جنيه و تحسب الزيادة المستحقة على المعاش الشامل وما أضيف إليه من زيادات حتى 30-6-3018 حيث بلغ عدد أصحاب المعاشات و المستحقين عنهم 9.5 مليون صاحب معاش.

وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة انتهت من مسودة قانون التأمينات الموحد، وأرسلته لوزارة المالية استعدادا لعرضه على مجلس الوزراء.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعى قد عرضت عدة سيناريوهات على وزارة المالية وقد استقرت على هذا المقترح فى ضوء الموارد المتاحة بحيث لا تتحمل صناديق المعاشات الزيادات، وتضمن مقترح المشروع المقدم تعديل لقانون حماية الاشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 لمدة الاستفادة بأحكام المادة 25 منه للمستحقين للمعاش من ذوى الإعاقة المنتفعين بأحكام القانون رقم 90 لسنة 1975.

والجدير بالذكر أنه فى نهاية العام المالى 2017/2018 بلغت المعاشات المدنية المقدمة من صندقى المعاشات 157 مليار جنيه وأن تكلفة الزيادة الجديدة التى ستطبق اعتبارا من 1-7-2018 وتتحملها الخزانة العامة للدولة تبلغ 23.4 مليار جنية.

غادة والى.. زيادة الحد الادنى للمعاش لـ 750 جنيها

التضامن.. 9 ملايين مستفيد من زيادات المعاشات

جاءت موافقة البرلمان على الزيادة المقترحة من الحكومة لاصحاب المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 125 جنيها، ليرتفع إجمالى الحد الادنى لقيمة المعاش من 500 جنيه إلى 750 جنيه، ليعود الامل لدى الملايين من أصحاب المعاشات، خاصة فى ظل وجود الكثير منهم معاشاتهم لا تتجاوز 500 جنيها شهريا فى ظل غلاء الاسعار التى تشهده البلاد.

زيادة المعاشات يستفيد منها أكثر من  9 ملايين مستفيد من اصحاب المعاشات وستقوم الحكومة والممثلة فى هيئة التأمينات الاجتماعية بصرف المعاشات بالزيادة المقررة عقب إقرار الزيادة بشكل نهائى وصدور قانون بشان الزيادة الجديدة، الامر الذى سيعمل على تحسين دخل أصحاب المعاشات والمستفدين من المعاشات وأسرهم حيث سيقوم صندوق التأمين الاجتماعى بعمل الاجراءات المطلوبة عقب إقرار الزيادة بشكل نهائى، للبدء فى تطبيقها وصرف المعاشات مع الزيادة، حيث من المقرر صرفها اعتبارا من العام المالى الجديد مع شهر يوليو المقبل.

التضامن.. 9 ملايين مستفيد من زيادات المعاشات

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق