كلمتين

وفاة كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة

أعلنت مصادر دبلوماسية صباح اليوم السبت وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر يناهز الـ 80 بعد فترة مرض قصيرة .

وفاة كوفي عنان

قال مصدران مقربان من الأمين السابق للأمم المتحدة أنه توفي في مستشفي في بيرن خلال الساعات الأولي من صباح اليوم السبت، ونعت الأمم المتحدة الراحل معتبرة أنه رجل عظيم .

ولد عنان في الثامن من أبريل عام 1938 في “كوماسي غانا” وهو الترتيب الرابع بين أخوته ولدي عنان ثلاثة أطفال ،حصل عنان علي جائزة نوبل السلام تقديراً لعمله الأنساني وهو أول أفريقي أسود يتولي منصب كبير الدبلوماسببن في العالم، كما تولي عنان المنصب الأممي فترتين من العام 1997 الي 2006 .

ويذكر أن من آخر مناصبه التي شغلها تعيينه في عام 2012 موفداً خاصاً للأمم المتحدة والجامعة العربية الي سوريا مع بداية الثورة ضد النظام اسوري .

والجدير بالذكر أنه وصفت مؤسسة كوفي عنان في بيان أعلنت فه وفاته “بأنه كان رجل عالمياً ملتزماً بالقضايا الدولية من اجل عالم اكثر عدلا وسلما ،أينما كانت هناك معاناة او حاجه كان يمد يده الي كثرين بعطفه وتعاطفه العميقين ودون ان يفكر في نفسه،فقد وضع الآخرين في المقام الاول لذلك كاان كل ماقام به كمشبعاً للطف الحميمي والدفئ والذكاء .

نبذة عن أهم أعمال كوفي عنان

عمل كوفي عنان في المجلس الأقتصادي الدولي في افريقيا بأديس ابابا وقوات الطوارئ الدولية في الاسماعيلية ومكتب رئيس المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف ومقر الأمم المتحدة في نيويورك ،حيث ترأس عنان عمليات حفظ السلام ،وفي عام 1997 تولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد تصميم الولايات المتحدة علي عدم التجديد لبطرس غالي .

ويذكر أن هناك تقرير انتقد الراحل “كوفي عنان ” علي سوء ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان يسمح للعراق في ظل العقوبات ببيع نفطه مقابل الغذاء والدواء وقال التقرير الذي وضعه “بول فولكر” رئيس الأحتياطي الفيدرالي الأمريكي السابق أن صدام حسين استغل البرنامج لتحقيق أرباح غير مشروعة وتمت تبرئة عنان من الأتهام بمساعدة ابنه كوجو الذي عمل بإحدي الشركات علي فوز الشركة بتعاقد لمرافبة البرنامج .

في سبتمبر 2005 أقر اعلان الأمم المتحدة أن علي كل حكومة حماية مواطنيها من الابادة والقتل الجماعي وانتهاكات حقوق الأنسان ولعل هذا هو أهم إرث تركه عنان .

اضف تعليق