كلمتين

ماهو الشكل الحقيقي للأرض ..كروية أم بيضاوية أم مسطحة؟

يعتبر شكل الأرض من أكثر الأشياء التي أثارت جدلا على مر العصور،واجتهد العلماء لفترة طويلة لاثبات كروية الأرض حتى أصبحت هذه النظرية مسلم بها ، ولكن ظهرت جماعات أخرى حاولت أن تجتهد لتغير تلك النظرية.

اثبات نظرية ان الأرض كروية

الارض كروية

تعتبر كروية الأرض نظرية مسلم بها في القرن الحادي والعشرون ، حتى وان كان هناك نظريات أخرى تعارض تلك النظرية .

ترجع نظرية ان الأرض كروية الى فلسفة قديمة يونانية ، و كانت مجرد توقع حتى القرن الثالث قبل الميلاد ، و عندما تأسس علم الفلك الهلسنتي و قد اعتبروا أن الأرض  الكروية نظرية فلسفية، وقام رحالة اصلة برتغالي  إسمه “فرديناند ماجلان” وقد قام بعمل أول وصف علمي لكروية الأرض .

نسب هذا  الى العالم بولندي اصلى “ميكوايكوبرنيك” إكتشاف كروية الأرض ، باعتباره أول من سجل نظرية مركزية الشمس ، وأن الأرض جرم يدور في فلكها ، وذكر ذلك في كتابه “حول دوران الأجرام السماوية” ،وتم تجاهل دور العرب في الوصول الى اثبات نظرية أن الأرض كروية ، واعتبر كوبرنيك مطور نظرية دوران الأرض ومؤسس علم الفلك الحديث عام 1539 .

يوجد العديد من الدلائل على كروية الأرض منها :

  • أن جميع الكواكب التي يتم رصدها بالتليسكوب تظهر كروية ، فالافتراض الاصح أن كوكب الأرض مثلها .
  • ابحار ماجيلان باتجاه الغرب ، ووصول قواربه للنقطة التي انطلق منها .
  • عند حدوث خسوف القمر نرى الظل على القمر كروي الشكل دائما .
  • تغير شكل النجوم بين جانبي الأرض .
  • اختلاف الليل والنهار بين جانبي الكرة الأرضية ، فعندما تطلع الشمس في جانب من الأرض يظهر الليل في الجانب الآخر .
  • اختلاف حركة الأعاصير باختلاف منطقة تواجدها، فهي تدور لليمين في القسم الشمالي من الكرة الارضية وتدور لليسار في القسم الجنوبي .

اكتشاف علماء المسلمون لكروية الأرض

قام علماء المسلمين بتطوير علم الفلك الاسلامي على أسس كروية الأرض ، والتي أخذوها عن علم الفلك اليوناني ، منهم الخليفة المأمون ، وأبو الريحان البيروني الذي لجأ لطريقة جديدة لحساب محيط الأرض، وتوصل بها إلى قيمة قريبة من القيمة الحالية لمحيط الأرض .

آراء الفقهاء حول كروية الأرض

أجمع العديد من فقهاء المسلمين على أن الأرض كروية ، حيث قال الامام ابن حزم “إنّ أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة ، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها”

وقال الشيخ محمد بن شمس الدين في شرح المنظومة ، ان تفسير الآية الكريمة “وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ” ، أن هذا دليل على كرويتها ، لأن الله سبحانه وتعالى ذكر الاعجاز في الآية فكأنه سبحانه وتعالى يقول: (بالرغم من أن الأرض كروية إلا أنني جعلتها مسطحة في ما يراه ويحسه الذي يعيش عليها)، ولو كانت مسطحة لكان ذلك أمراً عادياً، كذلك فأظن أن الشيخ لم يتأمل قوله تعالى: “يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ”  فهذا التكوير لا يمكن أن يكون لأرض مسطحة بل لأرض كروية، فهذا نص قرأني واضح في كروية الأرض .

هل الأرض مسطحة؟

نظرية الأرض مسطحة

تعتبر الأرض المسطحة هي نظرية قديمة تتصور أن الأرض عبارة عن سطح مستوي ، وكان هذا الاعتقاد منتشر في معظم الحضارات القديمة ، مثل الحضارة اليونانية القديمة ، والعصر البرونزي والحديدي في حضارات الشرق الاقصى ، وفي الهند والصين حتى القرن السابع عشر ، والسكان الأصليين للأمريكتيين الشمالية والجنوبية ، وكان التصور الشائع أن الأرض عبارة عن سطح منبسط ، ومحاط بقبة من السماء على شكل وعاء مقلوب .

وكانت تُصور الأرض في الكتاب المقدس على هيئة قرص مسطح يطفو في الماء ، وكان المفهوم السائد عند اليهود قديما منذ عصر التوراة هو سطحية الأرض ، وظل هذا الاعتقاد هو السائد على مر العصور في معظم الحضارات حتى منتصف القرن الرابع قبل الميلاد حين اقترح الفيلسوف اليوناني أفلاطون ومن بعده سقراط و أرسطو  نظرية كروية الأرض ، الا أنها اعتبرت مجرد أفكار فلسفية ليس لها أي اثبات على أرض الواقع ، حتى قامت الجمعية التاريخية لبريطانيا عام 1945 بإدراج سطحية الأرض كثاني اعتقاد خطأ في كتيب “أكثر عشرون خطأ شائع على مر التاريخ .

جمعية الأرض المسطحة

هل الأرض مسطحة

ولكن الجدل حول سطحية الأرض عاد من جديد وبقوة ، بعد أن ظهرت  “جمعية الأرض المسطحة” ، وهي عبارة عن جمعية تدعو الى استمرارية الاعتقاد بسطحية الأرض .

نشأة الجمعية

تم انشائها عام 1951 من قبل البريطاني صمويل شينتون ، والتي انتقل مقرها الى مدينة كاليفورنيا بعد وفاة شينتون ، وتوقفت الجمعية لفترة عن ممارسة نشاطاتها ولكنها عادت مرة أخرى بعد أن ترأسها “دانيل شنتون” عام 2004 ، وتم اعادة الاطلاق الرسمي للجمعية عام 2009 ، وأصبح عدد أعضاء الجمعية 420 عضو ، بعد أن انضم اليهم المطرب الانجليزي توماس دولبي عام 2012 ، والذي أصدر ألبوما غنائيا على موقعه على الانترنت دعا فيه الى نظرية سطحية الأرض واستخدم فيه اسم الجمعية للترويج الشعبي لها .

يعتبر مجتمع الأرض المسطحة مجموعة من الناس يؤمنون بسطحية الأرض ، ولديهم مؤسسة وموقع رسمي باسم The Flat Earth Society لنشر أفكارهم والتباحث حولها. ، ويعتبرون أن القطب الشمالي محض خيال ، وأن الأرض محاطة بجدار جليدي عال لم يعبره أحد أبدا .

ويرفض هذا المجتمع كل الصور والأدلة التي تقدمها وكالة ناسا عن كروية الأرض ويعتبرونها مؤامرة تحيكها وكالة ناسا بمساعدة الحكومات الأمريكية ، كما أنهم ينفون صعود الانسان على سطح القمر ، ويعتقدون أنه مجرد كذبة.

يعتقدون أن الشمس والقمر لا يغربان تحت الأرض المسطحة بل يدوران فوقها على مسافة قريبة، هذا ما يسبب تسليط ضوئي مركز على بعض المناطق ويسبب الليل والنهار.

يعتبرون أن وكالة ناسا تحاول نشر الأكاذيب من خلال نشرها صور عن كروية الأرض ، وأن جهاز الإحداثيات GPS معدل استخباراتياً ليوهم الطيارين بأن الطائرة تطير بشكل كروي وهي في الحقيقة تطير بشكل دائري حول أرض مسطحة.

يعتقدون أن الجاذبية مجرد وهم ، وأن السبب الحقيقي وراء انجذاب الأشياء للأرض هو تسارع الارض للأعلى بسرعة 9.8 م/س نتيجة طاقة مجهولة تسمى الطاقة السوداء.

بعض الأدلة على سطحية الأرض من وجهة نظر الجمعية :

  • أن الأفق دائما مستقيم بغض النظر عن بعد الشخص وعلوّه .
  • اذا كانت الأرض كروية فلماذ لا يغير الطيارون ميل الطائرة بشكل مستمر خوفا من الانتهاء في الفضاء؟
  • اذا كانت الأرض تدور لكان كل ماعلى المنطاد أو الطائرة يطير بشكل عمودي ، وأن الجهة التي يقصدونها تأتي اليهم .
  • اذا كانت كانت الأرض كروية تدور حول نفسها بسرعة هائلة ، فما تفسير تدفق الأنهار في جهات مختلفة ، ألم يكن من المفترض اتجاهها مع حركة دوران الأرض ؟

جمعية الأرض المسطحة الاسلامية

جمعية الارض المسطحة الاسلامية

ظهر مؤخرا جمعية الأرض المسطحة الاسلامية ، والتي تؤيد أيضا فكرة سطحية الأرض ولها موقع الكتروني على الانترنت ،و صفحة رسمية على الفيس بوك باسمها ، وهي تقدم دلائل على أن الأرض مسطحة ، وتستشهد بآيات قرآنية على صحة نظريتهم .

الاستشهاد بآيات من القرآن تثبت سطحية الأرض

قال الله تعالى

“وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ” (سورة الحجر19)

“وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ” (سورة الغاشية20)

“وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا” (النازعات30)

علماء مسلمين مؤيدون لسطحية الأرض

أقر بعض فقهاء المسلمين قديما بسطحية الأرض ،ومنهم الشيخ القحطاني في منظومته حيث قال:-

“كذب المهندس والمنجم مثله.. فهما لعلم الله مدعيان

الأرض عند كليهما كروية ..وهما بهذا القول مقترنان

والأرض عند ألي النهى لسطيحة ..بدليل صدق واضح القرآن

والله صيرها فراشا للورى ..وبنى السماء بأحسن البنيان”

ماذا يحدث لو كانت الأرض مسطحة ؟

قيام حرب على وكالة ناسا

اذا كانت الأرض مسطحة فهذا يعني أن وكالة ناسا الفضائية جزءا من مؤامرة تدعي كروية الأرض ، وأنه لايمكن السفر للفضاء ، وأن كل ما تنشره من صور وتقارير عن السفر عبر الفضاء هو محض تمثيل وادعاء .

الجاذبية 

اذا كانت الأرض مسطحة بالفعل ، سيتعرض الأشخاص المتواجدين في منتصف الأرض الى الجاذبية التي نتعرض لها الآن ، وكلما تحركوا الى حواف الأرض تزيد صعوبة التقدم كما لو كانوا يتسلقون منحدر ، والسبب في ذلك أن اتجاه الجاذبية يكون نحو مركز الكتلة الجاذبة وفي حالة الأرض الكروية يكون اتجاه الجاذبية نحو مركز الأرض، ولهذا نشعر بأنها تسحبنا للأسفل، ولكن في حالة الأرض المسطحة لو كنت تشق طريقك نحو الحافة سيتم سحبك نحو مركز”الدائرة” أي ليس باتجاه الأسفل .

الافق

في حالة أن الأرض مسطحة ، سيكون الأفق مستقيما على مد البصر مثلما نراه الآن ، ولكن في حالة الأرض المسطحة مهما ارتفعنا الى أعلى عند الغروب نرى الشمس مسطحة عكس ما نراه الآن فلو ارتفعت 10آلاف متر عن سطح الأرض نرى انحناء في نجم الشمس .

اختلاف الظل

اختلاف شكل الظل عما نراه الآن ، وذلك لأن الشمس بعيدة جدا عن سطح الأرض .

القمر

كان يمكننا رؤية جوانب مختلفة من القمر ، فاذا كان هناك رجلا يقف في كندا والآخر موجود في تشيلي ، يمكن للأول رؤية الجانب المضئ من القمر (البدر) ، ويمكن للثاني رؤية القمر هلال .

 

النجوم

بسبب دوران الأرض يرى الناس حول العالم تشكيلات النجوم بشكل مختلف ، لو أن الأرض مسطحة لأصبحت تشكيلات النجوم والأبراج ثابته في جميع أنحاء العالم .

الوزن

يعتبر الوزن هو قياس شدة الجذب الذي تطبقة الجاذبية على الكتلة ، لذلك يشعر الشخص أنه أقل وزنا على القمر ، مع العلم أن الوزن ثابت على الأرض أينما ذهبنا لأن الكتلة الجاذبة هي ذاتها فاذا كانت الأرض مسطحة لأختلف وزن الانسان باختلاف المكان المتواجد فيه ، وذلك لأن الأرض تجذب الشخص باتجاه المركز، فاذا كانالشخص بالقرب من حافة الأرض يصبح وزنه أكبر .

 

الأرض كروية أم بيضاوية

الارض كروية ام بيضاوية

ظهرت بعض النظريات التي حاولت اثبات أن الارض بيضاوية ، وتم اجراء العديد من البحوث والدراسات التي استغرقت عشرات السنين استنادا الى بعض الصور الحديثة التي التقطتها وكالة ناسا والتي توضح كون الارض بيضاوية .

استند البعض الى قول الله تعالى “فَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ” .

واختلف العلماء في تفسير النقصان في هذه الآية حيث قال مجاهد” نُقْصَانُ الْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَخَرَابُ الْأَرْضِ “.

وقال الشعبي” لَوْ كَانَتِ الْأَرْضُ تَنْقُصُ لَضَاقَ عَلَيْكَ حُشُّكَ” موضحا أن النقصان هنا ليس في الأرض.

وفي كل الأحوال فان بيضاوية الأرض لا يتعارض مع كرويتها .

3 تعليقات

  • أرى بسطحية الأرض لأنه كتب في كتاب الله أما قضية الكروية فهو من أقوال الفلاسفة في بادئ الأمر و الآن تصدرته وكالة نازا
    ففي القرآن لمن يقرأ القرآن فقد هجرتموه و اتجهتم للفلاسفة و النازا ، ذكر في أكثر من ثلاثين موضع أن الله خلق السماوات و الأرض و مابينهما ، و السماء هي العليا و الأرض هي السفلى و نقول عنها الدنيا ، و ما بينهما ينحصر جميع الخلق ، أي ان جميع الكواكب محصورة بين السماء و الأرض بشكل او بآخر
    كما ان الشمس تغرب في عين حمئة و النازا لا تقر بذاك .

  • إدا كانت الأرض كروية شكل فلماذا لتستطيع السفن أو الطائرات تنقل بين كوريا او اليبان نحو أمريكا من الجهة الأخرى؟؟؟