كلمتين

مؤسسة تكافل السعودي وأهم أعمالها ودعهما للمستحقين

قامت المملكة السعودية بأنشاء مؤسسة تكافل خيرية لدعم الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس المملكة ماديا ومعنويا بهدف استمرار ونجاح تحصيلهم العلمي .

نبذة عن مؤسسة التكافل السعودي

تم انشاء مؤسسة تكافل الخيرية السعودية في شهر رمضان عام “1431هـ” عندما صدرت الموافقة علي نظام المؤسسة ومن ثم سجلت بوزارة الشئون الأجتماعية ،وبذلك أصبحت تكافل مؤسسة خيرية رسمية لها شخصية اعتبارية مستقلة .

وقد تدعم المؤسسة الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس المملكة ماديا ومعنويا بهدف استمرار نجاحهم العلمي ليكون ذلك سببا بعد توفيق الله في نقلهم من دائرة الحاجه الي أفاق الأكتفاء واليسر .

كما تسعي المؤسسة لتحقيق أهدافها وتنمية مواردها من خلال برامج شراكة متميزة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ،وقد تعتمد المؤسسة علي تفعيل التقنية في كافة أعمالها ومشاريعها ويشمل ذلك نظام أهلية الأستحقاق الذي يقوم بتحديد المستفيدين بناء علي معالجة دقيقة لبيانات الطلاب وأولياء أمورهم والتي يتم جمعها من عدد من الجهات الحكومية كوزارة التعليم ووزارة الداخلية وغيرها .

والجدير بالذكر أن المؤسسة تحظي بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين ،بقدر نحو نصف مليار ريال سنويا ،ويتم صرف هذا المبلغ في برامج دعم الطلاب المختلفة التي تشمل الأعانة المالية المباشرة وبرنامج الوجبة الغذائية .

تعرف علي أهم مشاريع مؤسسة التكافل السعودي

1- مشروع الأعانة المالية

تقدم المؤسسة أعانة مالية لطلاب وطالبات التعليم العام المحتاجين بداية كل فصل دراسي تشمل ثلاثة برامج رئيسية “الكسوة، الوجبة، الحقيبة المدرسية” .

ويستفيد من هذه الأعانة مايقرب من “250.000” الف طالب وطالبة موزعين علي مايقرب من “18.000” الف مدرسة .

2-التدريب

قامت المؤسسة بالأهتمام في تطوير المهارات الأساسية لدي الطلاب والطالبات فقد كان للتعاون مع المؤسسات التعليمية في القطاع الحكومي والقطاع الخاص دورا بارزا في نجاح هذ المشروع .

فقد تم تدريب “130” طالب وطالبة في مهارات اللغة الأنجليزية بالتعاون مع أحد معاهد التدريب المعتمدة .

3-جائزة تفوق

يعتبر تميز المستوي العلمي للطلاب والطالبات من اهم المعايير في مواصلىة التعليم الجامعي وانطلاقا من رؤية المؤسسة الي نقل الطالب من دائرة الفقر الي الأكتفاء جاءت جائزة تفوق للصف الثاني والثالث ثانوي لتكون حافز علي بذل  المزيد من المجهود لتحقيق التفوق .

وقد حققت الجائزة في عامها الأول نجاحا باهرا حيث كان عدد المتوفقين علي مستوي المملكة “6543” طالب وطالبة محققين معدل نمة “6%” مقارنة بالعالم الدراسي السابق .

4-أسرتي

تعمل المؤسسة من خلال هذا المشروع علي تحسين دخل أسرة الطلبة المستفيدين من خدماتها وقد يهدف المشروع الي:

دعم الطالب المحتاج بتوفير مصادر دخل اضافية لأسرته .

توفير فرص تدريب .

نشر ثقافة الغمل الحر .

5-هدية المعرفة

جاءت فكرة دعم طلبة تكافل بحواسيب لوحية مزودة بخدمة الأنترنت لتمكينهم من الأستفادة من التقنية وماتوفره من مصادر معرفية واسعة ،ففي العام “1436/1437″هـ تم توزييع “13.000” حاسوب لوحي مقدمة من شركة أرامكو السعودية مع شريحة اتصال بالأنترنت مقدمة من شركة الأتصالات السعودية  .

6- الحج

قدمت المؤسسة لمستفديها بالتعاون مع حملة الراجحي الخيرية من الطلاب والطالبات وأسرهم فرصة لأداء فريضة الحج وهي فرصة تتميز بتمكين الطالب و الطالبة من افادة والدية او اخواته لأداء فريضة الحج .

 

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق