كلمتين

لأول مرة.. وزارة الحج السعودية تطلق خدمة جديدة لرعاية أطفال الحجاج

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية خدمة الحضانات لرعاية أطفال الحجاج في مكة والمدينة المنورة؛ وذلك بهدف توفير بيئة تربوية آمنة تحت إشراف كوادر مؤهلة في المملكة لرعاية الأطفال تربويًا وتعليميًا وترفيهيًا، ولحمايتهم من المخاطر الناتجة عن الازدحام وعدوى الأمراض، والحوادث في المشاعر المقدسة؛ ليؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكهم في خشوع واطمئنان على أبناءهم.

تسجيل الأطفال عبر المسار الإلكتروني لوزارة الحج السعودية

ويستطيع الحجاج الذين لديهم أطفال التسجيل لذويهم في الخدمة من خلال التسجيل عبر المسار الإلكتروني، ضمن بوابة الحج الإلكترونية التابعة لوزارة الحج السعودية، حيث يتم استقبال الأطفال في موسم الحج بداية من 7 وحتى 13 ذي الحجة.

الفئات العمرية المستهدفة من الأطفال

وكانت وزارة الحج السعودية قد أبانت في بيان لها على أن الأطفال المستهدفين هم البراعم من عمر شهرين حتى سنة ونصف، والزهور من سنتين لثلاث سنوات، واليانعين من ست سنوات حتى عشر سنوات.

وأوضحت الوزارة أن افتتاح الحضانات يخضع لاشتراطات وضوابط وتراخيص تقرها وزارة الحج السعودية، ممثلة في وكالة التعليم الأهلي بالمملكة، فيما تتولى المشرفات المؤهلات لرياض الأطفال تعليم الأطفال بخمس لغات وهي العربية، والإنجليزية والفرنسية والتركية، والملاوية.

توثيق دخول الأطفال من خلال البصمة

من جانبها أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عمليات دخول وخروج الأطفال تتم من خلال بصمات الأطفال، بالإضافة إلى التأكد من هوية كل طفل وهوية والدية، وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة بالمملكة، كما يتم تزويد المرافق بكاميرات مراقبة، كذلك يمنع منعًا تامًا دخول أي شخص المرافق مع الأطفال وهو غير مسجل ضمن مرافقي الأطفال.

وصول عشر آلاف حاج مصري اليوم الأراضي المقدسة

وكانت بعثة الحج المصرية قد أعلنت عن وصول عشرة آلاف حاج مصري إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام؛ تمهيدًا لوصول 14 الف حاج آخرين على فترات متفرقة الأيام المقبلة ضمن حج القرعة. وحرصت بعثة الحج المصرية على توفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن من خلال نقلهم باتوبيسات مكيفة وقت وصولهم للأراضي المقدسة، كذلك في توفير سكن لهم قريب من أماكن أداء مناسك الحج للتخفيف على الحجاج وتوفير كافة سبل الراحة لهم.

ويبلغ عدد أعضاء البعثة المصرية للحج هذا العام قرابة الـ80 الف حاج، منهم 24 الف حاج ضمن حج القرعة.

احمد واعر

اضف تعليق