كلمتين

علامات ليلة القدر المقارنة واللاحقة وأهم الأدعية فيها

تعتبر ليلة القدر هي ليلة مباركة حيث قال الله عز وجل عنها في كتابه العزيز “ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر” ، مما يدل على الأهمية العظيمة لهذه الليلة وتكون تلك الليلة في العشر الاواخر من شهر رمضان.

علامات ليلة القدر

تتجلى أهمية ليلة القدر في أن الله سبحانه وتعالى أنزل فيها القرآن الكريم ، الذي يعتبر كتابا للأمة الى قيام الساعة ، كما أنها ليلة تصافح الملائكة أهلها حتى طلوع الشمس ، وهي من أعظم الليالي عند الله عز وجل.

وقد رُوي عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، رحمة الله عليه ، أنه قال أن ليلة القدر لها علامات أن ليلة القدر لها علامات مقارنة وعلامات لاحقة.

العلامات المقارنة هي:

  • قوة الإضاءة ، وشدة النور في تلك الليلة.
  • الشعور بطمئنيننة القلب.
  • أن تكون الرياح فيها ساكنة.

أما عن العلامات اللاحقة:

  • طلوع الشمس في الصباح من دون شعاع ، ودلل على ذلك بالحديث الشريف عن أبي كعب رضي الله عنه أنه قال “أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها.
  • شعور المسلمين بالهدوء ، والراحة ، وأن يكونو محبين.
علامات ليلة القدر

أهم الأدعية في ليلة القدر

يعد الدعاء محبب في ليلة القدر المباركة ، فهي التي يغفر فيها الله سبحانه وتعالى الذنوب ،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري.

ويذهب الرجال للصلاة في المسجد ، وسماع الأدعية وراء الإمام ، ولكن يوجد بعض النساء ، وخاصة الأمهات ، لا يقدرون على الذهاب للمسجد ، إليكم بعض الأدعية المستحبة في هذه الليلة المباركة:

  • اللهم اهدنا فيمن هاديت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا بفضلك شر ما قضيت ، إنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك ، إنه يُعز ما واليت ، ويُذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت ، نستغفرك اللهم من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك ، ونؤمن بك ونتوكل عليك.
  • اللهم إنا نسألك في هذا الشهر المبارك ، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار ، اللهم إعتقك رقابنا ، ورقاب آبائنا ، وأمهاتنا ، وأبنائنا من النار.
  • اللهم لا تدع لنا في هذه الليلة المباركة ذنبا إلا غفرته ، ولا مريضا إلا شفته ، ولا مسكينا إلا أعطيته ، ولا غائبا إلا حفظته ورددته ، ولا طالب علم إلا وفقته ونجحته ، ولا عيبا إلا سترته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا ووفقتنا بها يالله.
  • اللهم ألبسنا به الحلل ، وأسكنا به الظلل ، وأسبغ علينا به النعم ، وأدفع عنا به النقم.
أدعية مستحبة في ليلة القدر

اضف تعليق