كلمتين

خطوات هامة للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة خلال موسم الحج

بدأ موسم الحج الأعظم ، وبدأت معه الإستعدادات لهذه الشعيرة المقدسة ، حيث يستعد ضيوف الرحمن لآداء مناسك الحج ، ولكن يوجد بعض المعوقات التي تواجه الحجيج كل عام ، وتقف في سبيل آدائهم لمناسك الحج ، ولعل أهمها هي درجات الحرارة المرتفعة في المملكة.

8 خطوات لتجنب حرارة الجو خلال آداء مناسك الحج

تتخطى درجة الحرارة في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية 40 درجة مئوية في بعض الأحيان خلال موسم الحج ، مما يؤرق الحجاج ، ويمنعهم من الإستمتاع الروحاني بآداء مناسك الحج.

وتطرح المملكة في كل عام يأتي فيه موسم الحج في فصل الصيف عدد من الحلول المبتكرة للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة ، وكان من ضمن تلك الحلول المظلة المكيفة التي تخفض من حرارة الجو ، وغيرها من الحلول والنصائح.

المظلة المكيفة

ولتفادي وقوع إصابات جراء حرارة الجو نقدم لكم بعض النصائح أثناء الحج:

المظلة الشمسية

إستخدم المظلة الشمسية ذات الألوان الفاتحة أثناء آداء مناسك الحج ، وذلك لأن الألوان الفاتحة تعكس حرارة الشمس وتخفف من حدتها ، وبالتالي تمنع الحرارة من الوصول للجسم.

استخدام المظلة الملونة

النظافة الشخصية

يجب الإهتمام بالنظافة الشخصية في ظل الأجواء الحارقة التي يتعرض لها الحجاج ، وذلك عن طريق الإستحمام أكثر من مرة في اليوم ، لترطيب الجلد ، وتجنب الإصابة بالامراض المرافقة لغرتفاع درجات الحرارة.

كثرة الاستحمام في اليوم الواحد أثناء الحج

تكرار الوضوء

إن تكرار الوضوء له عدة فوائد خاصة في الجو الحار ، حيث يمنح الجسم الإنتعاش ، ويجدد نشاط الجسم ، ويخلصه من الخمول المصاحب لإرتفاع درجات الحرارة.

كثرة الوضوء ينعش الجسم

الكثير من السوائل

تناول السوائل بكميات كبيرة ، خاصة الماء ، والعصائر الطبيعية، يساعد على ترطيب خلايا الجسم ، ويعوض الجسم عن السوائل التي فقدها نتيجة الجو الحار.

كثرة شرب الماء والسوائل

الراحة

يفضل أخذ قسط كافي من النوم يوميا لكي يصبح الجسم في حالة نشاط ، ، ويؤدي وظائفه بشكل مثالي ، ويقوى على آداء الشعائر المعظمة.

أخذ قسط كافي من الراحة

التغذية السليمة

يفضل تناول الحجاج للكثير من الفواكه ، والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ، والألياف الغذائية الهامة للجسم ، بالإضافة الى تناول الشوربة لإجتوائها على السوائل.

كثرة تناول الخضروات والفواكه

تجنب الشمس

يجب الإبتعاد تماما عن آشعة الشمس المباشرة ، خاصة في أوقات الذروة ، لعدم الإصابة بضربات الشمس.

تجنب آشعة الشمس المباشرة

تبريد الجسم

يجب الحفاظ على إبقاء درجة حرارة الجسم في معدلها الطبيعي ، عن طريق شرب الماء ، والجلوس في المكيفات ، والإبتعاد عن المجهود البدني الشاق.

الجلوس في أماكن مكيفة

اضف تعليق