كلمتين

تصوير اللاند سكيب : خمسة نصائح لإنتاج صور إحترافية

يعتقد العديد من المصورون أن تصوير اللاند سكيب “Landscape” من أنواع التصوير البسيطة التي لا تحتاج ترتيبات معقدة كالأنواع الأخرى من التصوير ، إلا أنه فن السهل الممتنع إذ يحتاج لقواعد معقدة لإنتاج صورة لاند سكيب إحترافية.

قواعد تصوير اللاند سكيب

يعد تصوير الطبيعة أو ما يطلق عليه اللاند سكيب هو نوع من الأنواع الرئيسية للتصوير الفوتوغرافي ، وهو يطلق على أي صورة تستهدف المناظر الطبيعية كالبحار والشلالات والمساحات الخضراء الواسعة وغيرها من المناظر الطبيعية.

يتمحور تصوير اللاند سكيب حول 3 أنواع هم:

  • تصوير الطبيعة.
  • التصوير الليلي.
  • تصوير العمارة الهندسية.

لإتقان هذا النوع من التصوير يجب عليك الإهتمام بعدة عناصر لإنتاج صور لاند سكيب إحترافية.

  • المعدات اللازمة للتصوير:

يحتاج مصور اللاند سكيب الى معدات تصوير معينة لإنتاج صور إحترافية ومميزة ، وهي: عدسة واسعة Wide lens تتراوح بين 16 الى 24مم لعرض أكبر حجم ممكن للصورة ، ترايبود متخصص في تصوير اللاند سكيب ، فلتر ND ، ريموت.

عدسة لتصوير اللاند سكيب

 

  • إيجاد المنظر المناسب

يجب التخطيط للمكان المناسب الذي يتم التصوير فيه قبلها بفترة وتحديد أفضل وقت للتصوير ، فمثلا في مجال تصوير الطبيعة يجب إختيار الموسم المناسب للتصوير ، ويوجد عدة مواقع تساعدك في الإختيار.

في حال التصوير الليلي يجب إختيار الموقع المناسب كالصحاري البعيدة عن الأضواء ، وإختيار الالوقت المناسب الذي تظهر فيه النجوم ولا يوجد غيوم في السماء.

تصوير اللاند سكيب
  • الزاوية المناسبة للتصوير

يجب على المصور المحترف الإطلاع على الكثير من كتب التصوير والمعلومات عنه ، الى جانب التغذية البصرية عن طريق رؤية الكثير من الصور في مجال اللاند سكيب ، والبحث عن صور للماكن الذي يصوره لرؤيته بأكثر من زاوية لتقرير أي زاوية أفضل.

يجب تحديد نقاط القوة في الصورة لإبرازها ، وحتى نصل في النهاية الى صورة تحمل عمق والإحساس والقوة في الوقت ذاته.

تصوير اللاند سكيب
  • معالجة الصورة بالشكل الصحيح

في الغالب لا يستطيع المصور مهما كان متمكنا من إبراز التدرج اللوني في الصورة بالنسبة لتصوير اللاند سكيب تحديدا ، لذلك يفضل أخذ أكثر من لقطة للمكان نفسه بتعريضات مختلفة (بانوراما) ودمجهم معا لإنتاج صورة لاند سكيب متميزة.

معالجة الصور

اضف تعليق