كلمتين

السياحة التونسية تنتعش من جديد بعد سنوات صعبة من الركود السياحي

 أعلنت وزارة السياحة  التونسية في مؤشر علي الإنتعاش السياحي التونسي حيث سجلت تونس ارتفاعاً واضحاً لإقبال السياح في النصف الأول من “2018” مقارنة بالفترة ذاتها من “2017” .

السياحة التونسية تنتعش من جديد

ذكرت وزارة السياحة التونسية أن وصل عدد السياح الوافدين الي تونس “3.2” مليون سائح في الأشهر الستة الأولي من هذا العام متجاوزاً حتي ماكان عليه الأمر في الفترة ذاتها قبل الأحداث في عام  “2010” “حين بلغ عدد السياح 2.9” مليون ،وقد تبين هذه الأرقام انتعاش السياحة التونسية بعد سنوات صعبة أعقبت عدم الأستقرار السياسي إثر الإطاحة بنظام “زين العابدين بن علي” في 2011 واعتداءات 2015 التي استهدفت متحف باردو العاصمة وفندقا بمنطقة سوسة علي الساحل الشرقي التونسي .

ويذكر أن عائدات هذا القطاع الأساسي في الأقتصاد التونسي تجاوزت 1.2 مليار دينار تونسي “420 مليون يورو”في النصف الأول من 2018 بزيادة نسبتها 46% بالقياس السنوي وهي عائدات تكاد تماثل عائدات 2010 “1.3مليار دينار” .

وفي المفابل بقي عدد الحجوزات في الفنادق أقل مما كان عليه قبل 2011 اذ بلغت 7.9 ملايين ليلة للفترة من الأول من يناير الي 20 يونيو 2018 ،وشهد الدينار تراجعاً كبيراً في قيمته خلال العامين الأخرين فبات سعر اليورو الواحد أكثر من ثلاثة دنانير تونسية مقابل نحو دينارين في 2010.

السياحة في تونس

التوقيع علي اتفاقية منح تونس 630 مليون دولار

سيتم اليوم الأربعاء الموافق الحادي عشر من يوليو الجاري، توقيع اتفاقيتين بين وزير التنمية والأستثمار والتعاون الدولي “زياد العذاري” ونائب رئيس البنك الدولي “فريد بلحاج” وذلك في قصر الحكومة بالقصبة .

وبمقتضي الأتفاقية تم منح تونس “500” مليون دولار لدعم الأصلاحات الرئيسية في تونس بهدف تشجيع الأستثمار الخاص وخلق فرص للشركات الصغيرة وحماية الضعفاء والتحول الي الطاقة المراعية للبيئة .

كما تم منح تونس قرض آخر بقيمة 130 مليون دولار كمساندة اضافية لتطبيق برنامج اللامركزية وتلبية احتياجات التنمية والحكومة المحلية .

 

اضف تعليق