كلمتين

مصر .. جدل واسع حول ارتفاع الاسعار وقانون ضريبة القيمة المضافة

يناقش البرلمان المصرى مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة والذى بدوره سيلغى العمل بقانون ضريبة المبيعات الجارى تطبيقه منذ عدة سنوات

ما هى ضريبة القيمة المضافة؟

“القيمة المضافة” ضريبة غير مباشرة، بحيث أنها تدفع على مجزئة مراحل ولا تُجبى مباشرة من المستهلك على عكس ضريبة المبيعات التى تدفع مرة واحدة كمبلغ مالى محدد او نسبة محسوبة على القيمة النهائية للمنتج.
وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على السلعة في مختلف مراحل الانتاج والتوزيع خلال انتقالها من المنتج إلى المستهلك، ويدفع المكلف بها في كل مرحلة ضريبة على القيمة التي تضيفها تلك المرحلة للقيمة النهائية للسلعة أو الخدمة.
وبالتالى تنعكس الزيادة في النهاية على سعر بيع السلعة أو توفير الخدمة للمستهلك، والذي يكون هو المتحمل الرئيسى لتلك الضريبة بشكل غير مباشر.

هل تساهم الضريبة في تحقيق العدالة الاجتماعية؟

وأكدت الحكومة المصرية أن القانون الجديد لن يترتب عليه أعباء مالية على محدودي الدخل، ويهدف إلى تحقيق عدالة ضريبية، ويتيح فرصا أكبر للاستثمار.

وثارت حالة من الجدل تحت قبة البرلمان المصري، خلال مناقشة قانون الضريبة المضافة. كما تسيطر حالة من التخوف في أن يسهم القانون الجديد في زيادة الأعباء على المواطنيين، لا سيما محدودي الدخل.

ما السلع والخدمات الخاضعة للضريبة ؟ وما السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على كل الخدمات والسلع، سواء كانت محلية الصنع أم مستوردة، ولا يعفى منها إلا ما استثنى بنص خاص في القانون.

وقام اليوم السابع بنشر قائمة بها 52 سلعة وخدمة معفاة من ضريبة القيمة المضافة وجاء فيها:

أولا: السلع المعفاة من الضرائب:

جميع انواع البان الاطفال، كل منتجات صناعة الالبان، محضرات تغذية الاطفال، البيض، الشاى، السكر، منتجات المطاحن، جميع أنواع الخبز والمكرونة المصنعة من الدقيق، الحيوانات، الأسماك، الطيور سواء تم تداولها حية أو مذبوحة طازجة أو مجمدة، المأكولات التى تصنع أو تباع للمستهلك النهائى مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية التى تتوافر فيها الاشتراطات التى يصدر بتحديدها قرار من وزير المالية، إعفاء البترول الخام والغاز الطبيعى وغاز البوتاجاز، المواد الطبيعية مثل منتجات المناجم والمحاجر طالما كانت بحالتها الطبيعية، إنتاج وبيع ونقل واستهلاك الكهرباء وإنتاج وتنقية وتحلية ونقل المياه، ورق الصحف والطباعة والكتابة والطوابع البريدية والمالية والكراسات والكشاكيل، الكتب والمذكرات الجامعية والصحف والمجلات بجميع أنواعها، المقاعد ذات العجل للمرضى والمعاقين وأجزائها وقطعها المنفصلة، أعضاء الجسم الصناعية وأجزائها، أجهزة تسجيل السمع للصم وأجزائها وغيرها من الأجهزة التى تلبس أو تحمل أو تزرع فى الجسم لتعويض نقص أو عجز أو عاهة، مرشحات الكلى الصناعية وأجزائها ولوازمها، حضانات الأطفال.

ثانيا: الخدمات التى سيتم إعفاؤها من الضريبة على القيمة المضافة

العمليات المصرفية التى يقتصر مباشرتها قانونا على البنوك، خدمات صندوق توفير البريد، الخدمات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، خدمات التأجير التمويلى، خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمى، الخدمات المؤداة لإنشاء وصيانة دور العبادة والخدمات المجانية التى تقدمها تلك الدور أيضا، الخدمات المجانية التى يتم بثها من خلال الإذاعة والتليفزيون أو أى وسيلة أخرى.

خدمات الإنترنت الأرضى على أن تعفى لمدة عام من تاريخ العمل بقانون الضريبة على القيمة المضافة، الخدمات المكتبية التى تقدمها المكتبات الحكومية أو التابعة للمنشآت التعليمية أو للمراكز البحثية أو الثقافية بجميع أنواعها، خدمات الوثائق والمحفوظات والنشر والمتاحف، خدمات الإنتاج الإعلامى والبرامجى والأفلام التسجيلية والوثائقية والفنون التشكيلية وأعمال التأليف الأدبى والفنى بأنواعه، خدمات وكالات الأنباء والمراسلين، خدمات استزراع واستنبات ورعاية الأرض والمحاصيل وعمليات الحصاد وتوريد العمالة الزراعية، الخدمات غير التجارية التى تؤديها المؤسسات غير الهادفة للربح، اشتراكات النقابات والهيئات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة.

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق