كلمتين

محمد بن سلمان يصرح ان الفكر الوهابي انتشر بأمر من امريكا

قال الامير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى ، إن بلاده نشرت الوهابية بطلب من حلفائها لمواجهة نفوذ الاتحاد السوفيتي.

محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من أمريكا

كشف وليّ عهد السعودية محمد بن سلمان أنّ سيطرة الوهابية على بلاده ونشرها في العالم الإسلاميّ طوال الفترة الماضية، كان بطلب من الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة، وذلك لتوظيفها في محاربة الاتحاد السوفيتيّ. جاء ذلك في تصريح يعدّ سابقة في تاريخ السعودية.

حيث أقرّ  بن سلمان في تصريحات “مثيرة” لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، لدى سؤاله عن الدور السعودي في نشر الوهابية، أنّ التمويل السعودي للمدارس الدينية والمساجد والاستثمار فيها لنشر الفكر الوهابيّ، يعود إلى فترة الحرب الباردة وذلك عندما طلبت دول حليفة “الولايات المتحدة”من السعودية استخدام موارد المملكة ضمن هذه الحرب، لمنع تغلغل الاتحاد السوفييتي في العالم الإسلامي.

مضيفًا أنّ الحكومات السعودية المتعاقبة “فقدت المسار والآن نريد العودة إلى الطريق” على حدّ تعبيره.

كما لفت وليّ العهد السعودي بن سلمان الذي يزور حاليًّا الولايات المتحدة، أنّ التمويل اليوم يأتي بنسبة كبيرة من مؤسسات خاصة تتخذ من المملكة مقرًّا لها، وليس من الحكومة.

 

تصريحات مثيرة لولى العهد السعودى فى أمريكا

ماذا قال ولى العهد للصحف الامريكية عن مصطلح الوهابية؟

قال سمو ولى العهد السعودية في الحوار الذي أجراه معه الصحفي الشهير جيفري غولدبيرغ في مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية: “نحن لا نؤمن بأن لدينا وهابية، ولكن لدينا في المملكة العربية السعودية مسلمون سُنّة وكذلك لدينا مسلمون شِيعة”.

 النقاش الذي دار بين سمو ولى العهد  والصحافي الأمريكي حول مصطلح الوهابية.

جيفري غولدبيرغ:

أليس صحيحاً أنه بعد 1979م، ولكن قبل 1979م كذلك، أن الفئة الأكثر تحفظاً في السعودية كانت تأخذ أموال النفط وتستخدمها من أجل تصدير الأيدلوجية الوهابية التي تعد أكثر تعصباً وتطرفاً في الإسلام، والتي يمكن أن يُنظر إليها على أنها أيدلوجية متوافقة مع فكر الإخوان؟

محمد بن سلمان:

قبل كل شيء، هذ المصطلح الوهابية، هل يمكنك أن تعرّفه لنا، نحن لا نعرف أي شيء عنه.

جيفري غولدبيرغ:

ماذا تقصد بأنك لا تعرف عنه شيئاً؟

محمد بن سلمان:

ما هي الوهابية؟

جيفري غولدبيرغ:

أنت ولي عهد المملكة العربية السعودية. بالتأكيد أنك تعرف الوهابية.

محمد بن سلمان:

لا أحد بإمكانه تعريف هذا المصطلح “الوهابية”.

جيفري غولدبيرغ:

إنها حركة أسسها ابن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر، وهي ذات طبيعة أصولية متطرفة وتفسير متشدد للسلفية.

محمد بن سلمان:

لا أحد يستطيع تعريف -ما تسمونه- الوهابية. ليس هُناك ما يسمى بالوهابية! نحن لا نؤمن بأن لدينا وهابية. ولكن لدينا في المملكة العربية السعودية مسلمون سُنّة، وكذلك لدينا مسلمون شِيعة. ونؤمن بأن لدينا في الإسلام السني أربع مدارس فقهية، كما أنه لدينا العلماء الشرعيون المعتبرون ومجلس الإفتاء. نعم، في المملكة العربية السعودية واضحٌ أن قوانيننا تأتي من الإسلام والقرآن، ولدينا المذاهب الأربعة “الحنبلية، الحنفية، الشافعية، والمالكية”، وهي مذاهب تختلف فيما بينها في بعض الأمور، وهذا أمر صحي ورحمة.

الدولة السعودية الأولى، لماذا تم تأسيسها؟ بعد النبي مُحمد وخلفائه الأربعة، عاد الناس في الجزيرة العربية ليُقاتل بعضهم البعض كما فعلوا منذ آلاف السنين. لكن أُسرتنا، قبل 600 سنة، أنشأت بلدة من الصفر تُسمى الدرعية، قبل إنشاء الدولة السعودية الأولى، ومن هذه البلدة انطلقت الدولة السعودية الأولى. وأصبحت الجزء الاقتصادي الأقوى في شبه الجزيرة. لقد ساعدوا في تغيير الواقع. معظم المدن الأخرى اقتتلت على التجارة، واختطفت التجارة، ولكن أُسرتنا قالت لقبيلتين اُخرَيَيْن، بدلاً من مهاجمة طرق التجارة، لماذا لا نستعين بكم كحراس لهذه المنطقة؟ لذلك نمت التجارة، ونمت المدينة. كانت تلك هي الطريقة. وبعد ثلاثمائة سنة لم تزل تلك هي الطريقة. كانت الفكرة دائماً هي أنك تحتاج إلى جميع العقول العظيمة في شبه الجزيرة العربية، الجنرالات، وقادة القبائل، والعلماء، الذين يعملون معاً. وكان أحدهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب. لكن أساسنا يستند إلى إيمان الناس ثم تأمين المصالح كافة، ومنها الاقتصادية، وليس إلى المصالح الأيديولوجية التوسعية (مثلما لدى مثلث الشر).

ولى العهد السعودى فى حوار مع الصحافة الامريكية

احمد طايع

اضف تعليق