كلمتين

6 خطوات فعالة للتخطيط لمشروع صغير ناجح

يعتبر التخطيط من الأمور الهامة والأساسية في حياتنا ، ليس فقط في إدارة مشروع أو شئ ما ، ويعتبر فشل أي مهمة هو عدم التخطيط لها بشكل جيد ، والإنجراف وراء الحماس فقط.

وضع خطة ناجحة لمشروع صغير في 6 خطوات

إذا كنت تريد عمل مشروع صغير ، يجب عليك أولا وضع خطة مناسبة لتنفيذ هذا المشروع بنجاح ، وفي هذا الإطار نقدم لك 6 خطوات رئيسية للتخطيط لمشروعك الصغير ، والتي ذكرتها الخبيرة الإدارية وصانعة المحتوى “إيميلي بوني” من شركة “Wrike” الأمريكية المتخصصة بإدارة المشروعات الصغيرة.

مقابلة شركاء العمل

في البداية يجب مقابلة الأشخاص المتعلقين بالمشروع الذي تعمل عليه ويشمل ذلك فريق العمل ، والمستخدمين النهائيين ، وأخذ رأي الخبراء والإستشاريين ، وأصحاب المصلحة من المشروع.

التعرف على شركاء العمل

تحديد الأهداف

إن تحديد الأهداف هو أمر هام جدا في أي مشروع تخطط له ، فيجب أن تحدد من تود الوصول إليه من خلال المشروع ، وترتبهم حسب الأولوية ، ولا تنسى وضع مقاييس الآداء ، ووضوح الأهداق التي تركز عليها.

تحديد أهداف المشروع

النتائج المتوقعة

بعد وضع ميزانية للمشروع الذي تود القيام به ، يجب حساب النتائج المتوقعة من المشروع ، بما في ذلك الأرباح المتوقع تحصيلها من المشروع ، وهل هي كافية لتغطية تكاليف المشورع والكسب أم لا.

تحديد جدول بمهام المشروع

يجب إنشاء جدول يتم فيه تحديد سلسلة المهام التي يجب إنجازها ، مع تحديد الوقت لكل مهمة منها ، بالإضافة الى تحديد الأدوات المستخدمة ، والميزانية المخصصة لكل مهمة ، مع تحديد مهمة كل شخص لتنفيذها.

ويمكنك الإستعانة ببعض التطبيقات لإدارة الأعمال من على الإنترنت لتطبيقها لإدارة مشروعك الخاص.

وضع جدول بمهام المشروع

تحديد المخاطر المتوقعة

بالطبع لا يوجد مشروع بدون مشاكل أو مخاطر أو معوقات ، لذلك يجب تحديد المشاكل المتوقعة للمشروع ، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها لتخطي هذه المشكلات والحد من تأثيرها السلبي على المشورع ، ووضع إسترتيجيات لإدارة الأزمة.

تحديد المخاطر المحتملة للمشروع

رأي الخبراء

بعد الإنتهاء من خطة المشروع يجب عرضها على الخبراء أو الإستشاريين ، أو ممولي المشروع إذا لم تكن أنت الممول ، وعمل مناقشة مفتوحة لمعرفة الآراء والنتائج المتوقعة ، والإجراءات التي يتعين عليك إتخاذها ، وتحديد المهام.

يمكنك بعد ذلك جدولة الأعمال ، وإطلاق المشروع والبدء في تنفيذه.

إستشارة الخبراء في خطة المشروع

اضف تعليق