كلمتين

نصائح هامة للطلاب في السنة الجامعية الأولى

تبدأ الجامعات الدراسة بعد أيام قليلة ، ويطلب الأمر معرفة الكثير من الأشياء خاصة لطلاب السنة الأولى ، ويوجد أشياء أخرى يجب معرفتها عن طريق التجربة.

5 أشياء على طلاب السنةالأولى معرفتها عن الجامعة

نفدم لك بعض النصائح حول الحياة الجامعية في السنة الأولى ، والتي وردت في كتاب “عشرة أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي الجامعة” للكاتب ياسر بكار ، للحصول على حياة ممتعة في الجامعة.

نصائح للتعامل مع طفلك في اليوم الدراسي الأول له

التعرف على الجامعة

يجب معرفة الامكان الذي ستقضي فيه أخر فترة دراسية في حياتك ، حيث ستقضي في هذا المكان أروع فترة في حياتك ، وأكثرها نشاطا ، لذلك إحرص على التعرف عليها بشكل جيد.

فيجب معرفة أماكن المحاضرات ، والصفوف ، فتذكر أنك لم تعد طالب الثانوية الذي يقضي عامه الدراسي بالكامل في نفس الفصل ، ولكي لا تتأخر على ميعاد المحاضرة يجب معرفة مكان إقامتها.

التعرف على أماكن المحاضرات

إهتم بحضور ورش العمل

حاول الإشتراك في الجولات ، وورش العمل التي تقدمها المكتبة للطلاب الجدد في بداية العام الدراي ، وذلك لمعرفة أقسامها ، ووسائل البحث التي ستفيدك في الدراسة فيما بعد ، وأخذ فكرة عامة حول ما تمتلكه المكتبة ، ومعرفة ما تمتلكه مكتبة الكلية من مصصادر تعيمية وكتب ودوريات.

حضور الورش والفعاليات

كن على دراية بقوانين الجامعة

يجب عليك أخذ فكرة عامة عن قوانين الجامعة ، كأسباب الفصل ، والإيقاف ، وغير ذلك ، فعادة ما تكون هذه القوانين معقدة ، وتحتاج الى الشرح أكثر من مرة ، فالجهل بهذه القوانين قد يؤدي بك في النهاية الى نتائج كارثية.

مصطلحات جديدة

ستمر على مسامعك الكثير من المصطلحات الجديدة الخاصة بالحياة الجامعية في الدرسة والتجوال والحياة ، يجب أن تكون منفتحا على هذه المصطلحات ، فبالتدريج ستكون نمط حياتك اليومية.

الى جانب أنك طالب مستجد ، ومن المعروف أن الكثير من الجامعات قد يطلق عليك الأخرون أسماء مضحكة ، حاول تقبلها بصدر رحب.

معرفة مصطلحات الحياة الجامعية

ترتيب الامور المالية

يجب عليك ترتايب أمورك المالية قبل الدخول الى الجامعة ، وحساب مصاريفك بحرص ، خاصة إذا كنت تعيش في المدينة الجامعية ، لذلك لابد أن تمنع نفسك عن الإسراف وإنفاق المال على الكماليات والرفاهيات.

اضف تعليق