كلمتين

دليلك الشامل لإعداد السيرة الذاتية بمهارة عالية

لا شك أن السيرة الذاتية هي الواجهة التعريفية التي تعبر عن الشخص في عالم الأعمال ، لذلك يحرص الجميع على كتابتها بشكل إحترافي للحصول على القبول للوظيفة المرغوبة.

خطوات كتابة السيرة الذاتية بشكل إحترافي

يوجد العديد من الأشخاص الذين يفتقرون الى مهارة كتابة السيرة الذاتية ، والتي تعتبر العنوان التعريفي للشخص لدى صاحب العمل ، لذلك يجب ألا تحتوي على أي أخطاء.

وفي هذا الإطار نقدم لك المهارات المطلوبة لكتابة السيرة الذاتية ، كما ذكرها المستشار الإداري والمدرب رضوان الجلواح:

العنوان

من الخطأ أن تبدأ السيرة الذاتية بكتابة جملة (سيرة ذاتية) في الأعلى ، ولكن الامر الصحيح هو كتابة إسمك ثنائي أو ثلاثي في منتصف الصفحة ، أو على إحدى الأطراف يمينا أو يسارا.

عنوان السيرة الذاتية

رقم التواصل

بعد كتابة الإسم مباشرة ، قم بكتابة رقم هاتفك النقال ، ولكن يجب أن يكون هذا الرقم أساسي وثابت لا يتغير حتى تستطيع الجهة المقدم لها الورق التواصل معك.

وبعد رقم الهاتف قم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك كجهة من جهات التواصل.

البيانات الشخصية

قم بكتابة البيانات الشخصية لك ، والتي تضم تاريخ الميلاد ، ورقم الهوية ، والحالة الإجتماعية (أعزب ، متزوج ..) ، والعنوان الحالي.

الهدف من الوظيفة

قم بذكر هدفك من التقدم لهذه الوظيفة ، وتطلعاتك بالنسبة للمؤسسة ، والأشياء التي يمكنك إضافتها إذا ما تم قبولك في العمل.

المؤهل التعليمي

والتي تشمل الشهادة التعليمية ، وعليك ذكر أخر شهادة حصلت عليها كالماجيستير مثلا ، واذا كنت ممن يحرصون على تلقي دورات تدريبة يجب ذكر الشهادات التي حصلت عليها في هذا المجال.

مهارات كتابة السيرة الذاتية

الخبرة

يجب ذكر جميع الخبرات التي حصلت عليها في الأعمال السابقة لك ، حتى لو لم تكن في مجال المؤسسة التي تتقدم لها ، مع ذكر خبرتك في الأعمال التطوعية إن وجد.

التفرقة بين المهارات والهوايات

يجب عليكي التفرقة بين المهارات التي تمتلكها ، والهوايات التي تفضلها ، فالمهارات تشمل الإلقاء والتحدث بلباقة ، ومعرفة علوم الحاسوب والتعامل معها ، أما الهوايات مثل القراءة والرسم.

اللغات

قم بذكر اللغات التي تتقنها ، مع الحرص على ذكر المستويات التي إجتزتها في اللغة.

الفقرة الأخيرة

بالنسبة للفقرة الأخيرة في السيرة الذاتية ، فيتم ذكر المراجع فيها ، وإذا كنت من حديثي التخرج فيفضل ذكر 2 من المحاضرين لديك ، أما إذا كنت ممن يمتلكون الخبرة فقم بكتابة عبارة (متوفرحسب الطلب).

حاول كتابة السيرة الذاتية بخط واضح ، وسهل القراءة ، مع الإبتعاد تماما عن الجداول.

لا تكتب الكثير من الكلام في السيرة الذاتية ، واجعلها مختصرة ولا تتجاوز الصفحتين فكما يقول المثل “خير الكلام ما قل ودل”.

إبتعد عن البهرجة والألوان الكثيرة عند تصميم السيرة الذاتية ، ولا تكتبها بطريقة الإنفوجراف.

تصميم السيرة الذاتية

اضف تعليق