كلمتين

8 أعراض تشير الى وجود خلل وظيفي في القولون

يعتبر القولون من أمراض العصر التي تصيب عدد كبير من الأشخاص ، وتظهر أعراض القولون بشكل واضح مما يجعلها طريقة جيدة لمعرفة هذا المرض وسرعة علاجه قبل تطور الحالة لدى المريض.

أعراض القولون التي تظهر على المريض

نقدم لك أشهر الأعراض التي تظهر على مريض القولون ، إذا كانت لديك خذ موعد مع الطبيب لعلاجه قبل تفاقم الحالة.

عسر الهضم و الإمساك و تخمر الطعام و القولون تعرف على الاسباب

أولا: الإمساك

يعتبر الإمساك من أكثر الأعراض شيوعا لدى مرضى القولون العصبي ، والتي تظهر بشكل واضع ومستمر مع مرضى سرطان القولون ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون سبب الإمساك أشياء أخرى مثل الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو سوء التغذية.

لذلك إذا حدث لك إمساك متكرر إذهب الى الطبيب بشكل فوري للإطمئنان على صحتك ، خاصة إذا لاحظت وجود دم في البراز.

نصائح فعالة لعلاج الإمساك 

الاصابة بالامساك

ثانيا: الإسهال

قد يكون الإسهال ناتج عن العديد من المشاكل ، فمن الممكن أن يكون بسبب وجود حساسية لبعض الاطعمة ، أو عدم القدرة على هضم بعض الأطعمة ، أو الإصابة بإلتهاب الأمعاء المزمن.

إذا أصبت بالإسهال ، ولم يختفي بعد 48 ساعة ، يجب زيارة الطبيب لمعرفة السبب.

ثالثا: مخاط أو دم في البراز

إذا لاحظت وجود مخاط هلامي باللون الأبيض أو الأصفر أو الشفاف أثناء التبرز ، فهذا يدل على المخاط المعوي والإصابة بالقولون.

أو إذا وجدت دم مع البراز ، ولا يكون هذا الدم بسبب الإمساك أو البواسير ، ولاحظت تغير لون الدم للون الشاحب فهذا يدل على الإصابة بسرطان القولون.

رابعا: آلام البطن

قد تنتج ألام وتشنجات البطن عن العديد من الأسباب ، مثل ألام الدورة الشهرية عند النساء ، أو إلتهاب المعدة ، ولكن إذا كانت الآلام متكررة فيستدعي ذلك زيارة الطبيب ، فهو يدل على وجود خلل في القولون والإصابة ببعض الأمراض.

الشعور بالتشنجات

خامسا: الغازات

تنتج الغازات عند الإنسان الطبيعي عند تناول بعض الأطعمة النشوية ، ولكن إذا كنت مصاب بالغازات بشكل مسمتر فهو أمر يدعو للقلق ، حيث يوجود العديد من المشاكل الهضمية المسببة للغازات والقولون واحد منها.

سادسا: الإنتفاخ

يحدث الإنتفاخ على الأرجح نتيجة تغيير نوعية الطعام المتناولة عادة ، أو الإكثار من تناول المشروبات الغازية والأطعمة السريعة.

ولكن إذا كنتِ تتناول أطعمة صحية ، وتشعر بالإنتفاخ عند تناول الطعام بإستمرار ، فالأمر يستدعي إستشارة الطبيب.

خطوات هامة لعلاج إنتفاخات البطن 

الاصابة بالانتفاخ

سابعا: فقر الدم

قد ينتج فقر الدم عن سوء التغذية ، وعدم تناول الاطعمة الغنية بالحديد ، ولكن إذا كنت تشعر بالأعراض السابقة الى جانب فقر الدم فأنت حتما مصاب بمشاكل صحية خطيرة كسرطان القولون.

الاصابة بالانيميا

ثامنا: فقدان الوزن

فقدان الوزن بشكل ملحوظ في فترة طويلة يشير الى خلل كبير في الجهاز الهضمي ، وقد يكون ناتج عن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، لذلك يجب الذهاب فورا للطبيب عند الشعور بتلك الأعراض.

الفقدان المفاجئ للوزن

اضف تعليق