كلمتين

نصائح لخسارة الوزن أو تثبيته بعد العيد

يسعى العديد من الأشخاص الى خسارة الوزن الذي إكتسبوه بعد عيد الفطر المبارك ، أو تثبيت الوزن عند إتباع حمية غذائية معينة في شهر رمضان.

نصائح لرجيم صحي بعد العيد

يحذر العديد من خبراء التغذية من الرجيم العشوائي لما يسببه من مشاكل لمتبعيه ، إليك عدة نصائح لرجيم صحي بعد العيد.

تقسيم الطعام لخمس وجبات

يفضل تقسيم كمية الطعام التي يتناولها الفرد الى خمس وجبات يوميا على أن تكون جبة العشاء أخفهم وأقلهم من حيث السعرات الحرارية.

الكربوهيدرات:

يفضل إستهلاك الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم ، وهي 80 سعر حراري ، في وجبتي الفطور والغداء.

حيث يمكن تناول 3 قطع من التوست المحمص على وجبة الفطور ، وفي الغداء نصف كوب من العدس أو القمح وقطعة صغيرة من اللحم.

يجب تناول الكربوهيدرات في الفطور والغداء فقط

البروتين:

أما بالنسبة للبروتين فيمكن إدراجه في كل وجبة ، عن طريق تناول قطعة صغيرة من الجبن خالي الدسم أو بيضة واحدة على الفطور ، وفي الغداء يمكن تناول 3 قطع من الكفتة ، أو قطعة من لحم البرجر متوسطة الحجم.

يمكن إدراج البروتين في جميع الوجبات الغذائية

الدهون:

يمكن إدراج الدهون الى الطعام ، مع الحرص على إختيار الدهون الصحية أحادية التشبع ، كزيت الزيتون ، والأفوكادو ، وعدد من الأسماك التي تحتوي على الأوميجا3 كالسلمون.

والإبتعاد تماما عن الزيوت المشبعة كالتي توجد في اللحوم ، والدهون المهدرجة ، والموجودة في الألبان ومشتقاتها ، فهي تسبب زيادة الوزن وأضرار أخرى للجسم.

ادراج الدهون الصحية في الرجيم

الألياف:

توجد الألياف في الفواكه والخضروات بكثرة ، وكذلك الحبوب الكاملة ، يمكن تناولها كوجبة خفيفة فهي مفيدة للجسم ، وتساعد على الشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

الالياف الغذائية

الإكثار من تناول الماء

يعد الماء من أكثر السوائل المفيدة للجسم ، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة التي تخلص الجسم من السموم ، ويعمل على تسهيل حركة الأمعاء وهضم الطعام.

يجب تناول 2.5 لتر من الماء على الأقل يوميا ، أو ما يعادل 8 أكواب ماء ، ويتم تقسيمهم الى كوبين قبل الإفطار وكوب بعده ، وكوبين قبل الغداء ، وكوب بعده ، وكوبين قبل النوم.

الاكثار من شرب الماء يعمل على خسارة الوزن

ممارسة التمارين الرياضية

تعد الرياضة الوسيلة المفضلة للحفاظ على الكتلة العضلية عند إتباع أي رجيم ، فهي تساعد على خسارة الوزن ، وتقوية عضلات الجسم ، وتعمل على تعزيز الأيض الغذائي.

ليس من الضروري ممارسة تمارين رياضية شاقة ، فالصعود الى السلم ، والمشي وآداء المهام المنزلية يعتبر رياضة.

ممارسة الرياضة لخسارة الوزن بعد العيد

اضف تعليق