كلمتين

إرتفاع التستوستيرون عند المرأة يسبب العديد من المشكلات..تعرفي عليها

يعتبر التستوستيرون من الهرمونات الذكورية من الدرجة الأولى ، ولكن تنتجه أجسام الناء بنسبة قليله ، حيث تحتاجه لتنظيم الحياة الجنسية لدى المرأة ، ولكن عند إرتفاعه يسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة منها العقم.

أهمية هرمون التستوستيرون للنساء

يتشكل هرمون التستوستيرون عند النساء في المبيض والغدد الكظرية ، ويكون في نفس المستوى عند الذكور والإناث قبل سن البلوغ ، ولكن بعد البلوغ تتغير النسبة لتصبح أقل عند النساء.

وتحتاج النساء الى نسبة ضئيلة من هرمون التستوستيرون ، وذلك لكونه جزء من مزيج الهرمونات التي تحافظ على المزاج عند المرأة ، ومستويات الطاقة والحركة الجنسية ، كما يحافظ على سير آداء الجسم بشكل جيد.

كما أن هرمون التستوستيرون هو أكبر مصدر لهرمون الإستروجين الأنثوي ، وذلك عن طريق تحوله الى الإستروجين بمساعدة خميرة أروماتيز.

وعند حدوث خلل في نسبة هرمون التستوستيرون في جسم المرأة قد يسبب ذلك العديد من المشاكل ، فعند إنخفاضه يؤدي الى إنقطاع الطمث ، وإنخفاض الرغبة الجنسية ، والشعور بالتعب والإرهاق ، والإصابة بهشاشة العظام.

القلق والتوتر والإكتئاب من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

اعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

المشاكل التي يسببها إرتفاع هرمون التستوستيرون في جسم المرأة

يؤدي إرتفاع هرمون التستوستيرون في جسم المرأة قبل فترة إنقطاع الطمث الى:

الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ، وهي حالة تحدث بسبب وجود تكيسات صغيرة ، مما يسبب آلام في المعدة ، وعدم إنتظام الدورة الشهرية ، أو العقم.

تسبب زيادة هذا الهرمون أيضا الإصابة بحب الشباب ، وزيادة نمو الشعر في الوجه والجسم ، وزيادة إفراز الانسولين في الجسم ، وإرتفاع ضغط الدم ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

والإصابة بالإكتئاب الحاد ، والعصبية الزائدة ، حيث يزداد خطر الإصابة بالإكتئاب عند النساء اللذين تزداد لديهم هرمون التستوستيرون.

أما بالنسبة لعلاج هرمون التستوستيرون ، فقد نصحت إدارة الدواء والغذاء الامريكية في أحدث إرشاداتها بعدم إستخدام علاج التستوستيرون للنساء.

كما توصي جمعية الغدد الصماء بعدم إستخدام علاج التستوستيرون بشكل عام لدى النساء الأصحاء ، في علاج الحالات التالية:

الإصابة بالعقم ، العجز الجنسي ، صحة القلب والأوعية الدموية ، صحة العظام ، المصلحة العامة.

أفضل الخلطات الطبيعية لتنظيف الرحم أثناء وبعد الدورة الشهرية

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند المرأة

اضف تعليق