كلمتين

موعد زكاة الفطر لعام 2018 وقيمتها وكيفية إخراجها

تعد زكاة الفطر من أنواع الزكاة ، فهي واجبة على المسلمين ، حيث شرع الله عز وجل إخراجها في آخر شهر رمضان ، وذلك لتكون طهرة للصائم من اللغو والرفث.

موعد إخراج زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر فرضا على المسلمين ، وذلك لقول ابن عمر رضي الله عنهما ، وغيره من الصحابة من رواة حديث زكاة الفطر “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر” ، فهي فرض وواجبة بإجماع أهل العلم.

زكاة الفطر فريضة على المسلمين

وتعد الحكمة من فرض زكاة الفطر هي الإحسان الى الفقراء ، ولكي يستطيعوا مشاركة الأغنياء فرحتهم بعيد الفطر.

وقد صُح عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو ، والرفث ، وطعمة للمساكين ، من أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مفروضة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”.

حيث أكد العلماء جواز إخراج زكاة الفطر حتى قبل موعد صلاة عيد الفطر المبارك ، ولكن بعد ذلك لا تعتبر زكاة ، وإنما صدقة ، فالواجب إخراجها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها لبعد الصلاة.

كما يجوز تعجيل الزكاة قبل العيد بيوم أو يومان ، ويجوز إخراجها بعد غروب شمس يوم ال27 من رمضان إذا كان الشهر 30 يوم ، فروي عن الإمام مالك والإمام الشافعي أن عبد الله بن عمر كان يبعث بزكاة الفطر الى الذي تُجمع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة.

قيمة زكاة الفطر

وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن زكاة الفطر تُخرج صاعا من تمر ، أو صاعا من شعير ، ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال “كنّا على أيام النبي صلى الله عليه وسلم نعطيها صاعا من الطعام ، أو صاعا من التمر ، أو صاعا من الشعير ، أو صاعا من الزبيب.

قمية زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟

أقر بعض أهل العلم أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مالا بدلا من الطعام ، وبرروا قولهم بأنه أفيد للفقراء ، لكي يتمكنوا من شراء ما يلزمهم في العيد.

بينما حذر فريق آخر من العلماء من إخراجها على هيئة نقود ، وذلك لما فيه مخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم بإخراجها على هيئة طعام ، وقولهم أن الله فرض زكاة الفطر طعاما ، وزكاة المال نقودا.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا
شاهد الان مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الخامس علي فيديو كلمتين

اضف تعليق