كلمتين

في ذكري ميلاده الـ”86″ تعرف علي النجم العالمي عمر الشريف

يوافق اليوم الثلاثاء العاشر من أبريل الجاري الذكري الـ “86” لميلاد الفنان المصري “عمر الشريف” ذو الشهرة العالمية، حيث ولد النجم العالمي في العاشر من أبريل عام “1932” .

نبذة عن النجم الراحل عمر الشريف

ولد النجم العالمي “عمر الشريف” في الأسكندرية عام “1932” في العاشر من شهر أبريل ، كان والده يعمل كتاجر أخشاب ولكنه رفض العمل مع والده لعشقه لمجال التمثيل منذ الصغر وبدء الشريف رحلته التمثيلية علي مسرح “فيكتوريا كوليدج” التي كان يدرس بها .

حصل الشريف علي فرصته الأولي عندما شاهده المخرج “يوسف شاهين” وعرض عليه الوقوف أمام النجمة “فاتن حمامة” في دور البطولة بفيلم “صراع في الوادي”عام “1954” وكان هذا الفيلم هو أول ابواب النجومية له حيث حقق نجاحا كبيرا وأصبح الشريف وفاتن حمامة ثنائي ناجح في السينما المصرية وكما جمعتهما السينما جمعهما أيضا الحب ليتزوج الثنائي عام “1955” وينجبا ابنهما طارق ولكن تم الأنفصال بعد 19 عام من الزواج .

التقي عمر بالمخرج العالمي “دافيد لين” في بداية السيتينات واكتشفه دافيد وقدمه في العديد من الأفلام الناجحة والهامة في السينما الأمريكية .

وسار عمر نحو العالمية بخطي ثابته وواثقة وأصبح من أهم النجوم العالمية والمصرية ورغم وصوله الي العالمية كان يرفض الحصول علي أي جواز سفر أخر بسبب عشقه وحبه لمصر حيث كان يفخر بمصريته في كل مكان وكان يتمني أن يموت ويدفن بها الا أن وافته المنية في العاشر من يوليو عام “2015” عن عمر يناهز “83” عام .

تعرف علي أهم أفلام عمر الشريف العالمية

أقترن أسم عمر الشريف بالعديد من الأفلام العالمية التي حققت نجاحا كبيرا ومن أهم تلك الأفلام :

1- فيلم لورنس العرب

تم انتاجه عام “1962” من أخراج “ديفيد لين” وقدم الشريف في هذا الفيلم دور لورنس ،وقد حصل الفيلم علي جائزة أفضل فيلم في حفل الأوسكار ،كما فاز الشريف بجائزة أفضل ممثل مساعد في “جولدن جلوب” عن دوره في هذا الفيلم .

2- فيلم جنكيز خان

تم انتاجه في عام “1965” من أخراج “هنري لفين” حيث يروي قصة الفاتح المغولي “جنكيز خان” وقدم الشريف دور جنكيز خان .

3- فيلم دكتور زيفاجو

تم انتاجه عام “1965” حيث يحكي قصة طبيب جراح يتعلق بين امرأتين ويقوم بدور الطبيب عمر الشريف .

4- فيلم تشي جيفارا

تم انتاجه عام “1969” ويحكي قصة القائد الثوري “تشي جيفارا” والذي جسد دوره عمر الشريف .

فيلم لورنس العرب

 

فيلم تشي جيفارا

تعرف علي وفاة عمر الشريف

توفي عمر الشريف في العاشر من يوليو عام “2015” بعد اصابته بأزمة قلبية حادة أدت الي الوفاة ، وقد شهدت السنوات الأخيرة في حياة عمر اصابته بمرض الزهايمر وأصبح ينسي أفلامه وتاريخها وأماكن تصويرها .

وفي تصريحات صحفية لطارق ولده قبل وفاته قال “أبي أصبح ينسي تواريخ الأفلام ومكان تصويرها أو الأبطال الذين شاركوه أو الأماكن التي زارها ،كما يسأل عن أحوال والدتي الفنانة فاتن حمامة التي وافتها المنية ” .

 

شاهد الان مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الخامس علي فيديو كلمتين

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق