كلمتين

في الذكري الثالثة عشر للراحل أحمد زكي نستعرض أهم محطاته الفنية

وافق يوم 27 من مارس مرور ثلاثة عشر عام علي وفاة أحمد زكي العملاق العبقري رحمه الله، وفاة امبراطور السينما المصرية الذي حفر اسمه في وجدان جميع المصريين بأعماله العظيمة والخالدة التي لايستطيع أن يمحيها الزمن .

العبقري احمد زكي

نبذة عن الأمبراطور أحمد زكي

“أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي” ذلك الفنان المصري الشهير الذي ولد في يوم “18” نوفمبر عام “1949” في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وكان الأبن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد اكتمال احمد عامه الأول، ثم تزوجت والدته وتربى بعدها مع جده ،التحق أحمد بمعهد الفنون المسرحية قسم التمثيل والأخراج واثناء دراسته بالمعهد عمل في مسرحية “هالو شلبي” وتخرج من المعهد عام “1973” بتقدير امتياز .

تزوج الراحل مرة واحدة من الفنانة الراحلة “هاله فؤاد” التي توفيت عام “1993” بمرض السرطان وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم .

بدء الراحل نشاطه الفني منذ عام “1967” وكانت البطولة الأولي له هي فيلم “شفيقة ومتولي” وعمل بالعديد من الأفلام التي حازت علي نجاح كبير من قبل الجماهير والنقاد مثل “اسكندريه ليه ، العوامة 70، البرئ، النمر الأسود، عيون لاتنام ،الباطنىة ،الراقصة والطبال، سعد اليتيم ، ومعالي الوزير” وكان فيلم حليم هو أخر أعماله الفنية التي لم يستكملها بسبب وفاته وجاء ابنه هيثم ليستكمل باقي الفيلم ،كما شارك الراحل بالعديد من المسرحيات من بينها “مدرسة المشاغبين ،وهالة وشلبي، والعيال كبرت ،وأولادنا في لندن ” وأيضا له عدد من الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل” هو وهي ،والأيام ،ومن أجل ولدي ،واللسان المر ،وطيور بلاأجنحة،الغضب” .

وأصبح الراحل علامة متميزة في العالم الفني وذلك لتنوع الأشكال الفنية التي قدمها سواء كوميدي أو تراجيدي أو اثارة فهو فنان شامل وعملاق في تجسيد جميع الأدوار . ولاننسي تجسيده العظيم لشخصيات “أنور السادات وجمال عبد الناصر” في افلام السيرة الذاتيه الخاصه بهما .

ولا أحد ينسي مشهد المرافعة في فيلمه العظيم “ضد الحكومة” الذي ظل حيا الي الأن في أذهان المشاهدين وأذهان جميع الأجيال التي شاهدت الفيلم فهو يعتبر من أهم المشاهد التي قام بها النمر الأسود .

الفنان احمد زكي
احمد زكي وزوجته هالة فؤاد
الراحل احمد زكي وابنه الوحيد الفنان هيثم احمد زكي

أهم محطات الجوائز والتكريم في حياة الراحل أحمد زكي

حصد الراحل علي العديد من الجوائز والتكريمات طوال مسيرته الفنية ومن أهمها :

جائزة عن فيلم “طائر علي الطريق” في مهرجان القاهره السينمائي .

جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم .

جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الاسكندرية عام 1989 .

جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 .

وعند الأحتفال بمئوية السينما العالمية عام “1996” اختار السينمائيون ستة افلام قام ببطولتها أو شارك فيها الراحل، وذلك ضمن افضل “100” فيلم في تاريخ السينما المصرية وكانت هذه الأفلام هي “زوجة رجل مهم ،البرئ ،أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، اسكندريه ليه، ابناء الصمت” .

كما تم منحه وسام الدولة من الطبقة الأولي من الرئيس السابق محمد حسني مبارك كنوع من التكريم عن ادائه فيلم “أيام السادات” .

الراحل العبقري احمد زكي

 

السرطان ينهي علي حياة الأمبراطور أحمد زكي

توفي أحمد زكي في 27 مارس “2005” بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة نتيجة للسجائر الذي كان يدخنها بشراهه ، حيث انتقل الي المستشفي بعد تدهور حالته الصحية نتيجة مضاعفات المرض السرطاني الذي انتشر الي الكبد والغدد الليمفاوية في البطن ،كما تردد أنه أصيب بالعمي في أواخر أيامه الا أنه أصر علي تكتم الخبر .

وظل الراحل يصارع المرض ألا أن وافته المنية في مستشفي “دار الفؤاد” في مدينة السادس من أكتوبر عن عمر يناهز “55” عام .

 

 

يمكنك الان مشاهدة ومتابعة اجدد الافلام والمسلسلات حصريا علي موقع موفيز تايم

اضف تعليق