كلمتين

سنن مستحبة فى عيد الفطر 2018

بقى القليل ويستقبل العالم العربي و الإسلامى عيد الفطرالمبارك 2018،عيد الفطر الذي بأتى كل عام عقب صيام شهر رمضان الكريم فهو عيد الفرحة والكرم وعيد حلويات العيد الشهية ولكن هناك العديد من السنن المستحبة لعيد الفطر المبارك 2018 .

سنن مستحبة فى عيد الفطر المبارك 2018

هناك العديد من السنن المرتبطة بعيد الفطر المبارك والتى قد يجهلها بعض الناس،ومن المستحب إتباع تلك السنن إقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم،وكذلك لتجنب الوقوع فى البدع والمحرمات.

  • تكبيرة العيد: ترديد تكبيرة العيد وراء المأذن،والتى تبدأ من غروب الشمس فى آخر يوم فى رمضان حتى الخروج لصلاة العيد،وتكون صيغة التكبيرة:الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد،ومن المستحب رفع صوت التكبيرة لأنها من تعظيم من شعائر الإسلام فى ذلك اليوم المبارك.
  • زينة العيد: قد يظن البعض ان لبس العيد والتزين إحدى العادات والبدع ولكن يعتبر التزين ولبس العيد غحدى السنن والتى إشتهرت منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم،ولإستقبال الوفود باللبس والزينة الجديدة.
  • الطهارة والإغتسال فى عيد الفطر المبارك 2018: من المستحب أن يغتسل المسلم قبل ذهابه إلى صلاة العيد وذلك صابت فى الأثر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهمها “قياساً على غسل صلاة الجمعة”.
  • تناول التمر قبل الخروج لصلاة العيد: من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات” فمن الميتحب ان يقوم المسلم بتناول تمر قبل خروجه للصلاة إتباعاً وإقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • من السنن التى التى من المستحب القيام بها ان الرسوب صلى الله عليه وسلم يذهبمن طريق لصلاة العيد والعودة من طريق آخر،وذلك إستناداً لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال “كان رسول الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق”.
  • عند دخول المسجد يسن صلاة ركعتين إذا كانت صلاة العيد فيه وليس فى المصلى.
  • من السنن المستحبة الإستماع لخطبة العيد بعد إنتهاء تسليم صلاة العيد كما للمصلين الإختيار بين الجلوس والإستماع لها أو تركها.
سنن يتبعها المسلم فى عيد الفطر المبارك 2018

دينا احمد

اضف تعليق