كلمتين

تعرف علي رواية يوتوبيا للكاتب “أحمد خالد توفيق” وأهم أحداثها

تعتبر رواية يوتوبيا هي رواية اجتماعية للكاتب المصري “أحمد خالد توفيق” رحمه الله ،صدرت في عام “2008” وقد جاءت في المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعا في دار ميريت .

تعرف علي أحداث رواية يوتوبيا

تدور أحداث رواية يوتوبيا في عام “2023” حيث تحولت مصر الي طبقتين الأولي بالغة الثراء والرفاهية وهي “يوتوبيا” المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي ،والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام ، والرواية تحكي قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهي صيد انسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول علي متعة ثم قتلة والأحتفاظ بجزء من جسده علي سبيل الفخر وهي من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء .

والجدير بالذكر أن الكاتب اعتمد في بعض المواطن بشكل صريح علي احصائيات علمية وتقارير مثل تقرير للدكتور “أحمد عكاشة” عن الأدمان في مصر، وتقرير صحفي في ملتقي لحوار للتنمية وحقوق الأنسان عن جرائم العنف ضد النساء ، ويظهر الشاعر “عبد الرحمن الأبنودي” بأشعاره السياسية والوطنية علي صفحات الرواية .

تعرف علي شخصيات الرواية الرئيسية

الشاب اليوتوبي :وقد عرف عن نفسه بأسم علاء ابن مراد بك .

جريمنال :صديقة علاء التي تغادر معه يوتوبيا .

جابر:الشاب المثقف الفقير الذي يأوي علاء وجريمنال في منزله .

صفية:شقيقة جابر .

 

ماهي مدينة يوتوبيا

أن اسم “يوتوبيا” هو مصطلح يصف الدولة الفاضلة حيث يكون كل شئ مثالي للبشر وتكون كل قيم العدل والمساواة متوفرة وجميع الشرور مثل الفقر والبؤس والأمراض غير موجودة في هذا الوصف والعديد من الأشياء الجميلة ،وأصل هذا المصطلح كان في كتاب يوتوبيا المنشور عام “1516” من تأليف “توماس مور” واعتمد في أفكار مدينته الفاضلة علي أفكار افلاطون في كتب الجمهورية .

ولكن في مدينة يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق فهي مدينة الأغنياء فقط يحرسها رجال المارينز الأمريكان لها جريدتها الخاصة لكن هناك جرائد عامة لا تستطيع قراءتها .

وهكذا تكون مجتمعان أحدهما يملك كل شئ والأخر لايملك شئ وهذه هي مصر الحقيقية .

 

يمكنك الان مشاهدة ومتابعة اجدد الافلام والمسلسلات حصريا علي موقع موفيز تايم

اضف تعليق