كلمتين

تركيا تعلن غداً عن نموذج اقتصادي جديد بعد تدهور الليرة

أعلنت وزارة المالية التركية اليوم الخميس أنها ستكشف عن ماوصفته بـ النموذج الأقتصادي الجديد في وقت تواصل العملة المحلية تسجيل مزيد من التدهور .

هبوط العملة التركية

هبطت الليرة التركية الي مستوي قياسي جديد مقابل الدولار الامريكي اليوم الخميس حين تراجعت 2.5% عن مستوي إغلاق ،وذلك بعدما اجتمع وفد تركي مع مسئولين امريكيين من أجل الوصول لحل الخلافات بين البلدين .

وقد بلغت العملة التركية التي تشهد تراجعاً كبيرا الي 5.4150 ليرة للدولار، بعد أن سجلت مستوي متدنياً قياسياً عن 5.44 ليرة وذلك وفقاً لوكالة رويترز .

ويذكر أن الليرة سجلت هبوطاً كبيراً في الأونة الأخيرة من جراء اندلاع أزمة دبلوماسية بين واشنطن وانقرة علي اثر تشبت تركيا بإعتقال القس الأمريكي “اندرو برانسون” مما فاقم خسائر العملة التي فقدت في العام الحالي نحو 30% من قيمتها بفعل مخاوف من أحكام الرئيس رجب طيب اردوغان سيطرته علي السياسة النقدية الي جانب الخلاف المتصاعد بين أنقرة وواشنطن .

نموذج اقتصادي جديد في تركيا

بعد تدهور الليرة التركية ذكر وزير المالية والخزانة “بيرات ألبيرق” صهر الرئيس “رجب طيب أردوغان” أنه سيعلن عن اطار النموذج الجديد غداً الجمعة وذلك وفقا لما أوردته وكالة اسوشيتد برس .

ولم تدل الوزارة بمزيد من التفاصيل عن النموذج الجديد الا انها توقعت ان ينخفض التضخم الذي يقارب 16% حاليا الي اقل من 10% .

وقد فقدت الليرة التركية 30% من قيمتها منذ مطلع 2018 ،وتدهورت  اليوم الخميس الي مستوي قياسي جديد اذ بلغت 5.43 مقابل الدولار ،بإنخفاض قدره 2.5% عن أرقام الأغلاق .

وسجلت العملة التركية هبوطاً كبيراً في الأونة الأخيرة من جراء اندلاع أزمة دبلوماسية بين واشنطن وانقرة اثر تشبت انقرة باعتقال القس الامريكي اندرو برانسون .

وادي اعتقال القس الي فرض واشنطن لعقوبات عقابية علي وزيرين في الحكومة التركية محذرة من اتخاذ تدابير اضافية محتملة .

وقد ساهم في تفاقم خسائر الليرة المخاوف من احكام اردوغان سيطرته علي السياسة النقدية الي جانب الخلاف المتصاعد بين انقرة وواشنطن .

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق