كلمتين

العقوبات الأمريكية تضرب بورصة موسكو وتتسبب في تراجع مؤشراتها

سجلت البورصة الروسية اليوم الخميس تراجعاً بعد عقوبات أمريكية جديدة رداً علي اتهامات بـ استخدامها مادة أعصاب ضد عميل الأستخبارات البريطانية السابق “سيرغي سكريبال” تسببت أيضاً بهبوط الروبل الي أدني مستوي له أمام الدولار منذ قرابة عامين .

تراجع في البورصة الروسية اليوم بعد العقوبات الأمريكية

تراجعت البورصة الروسية بعد العقوبات الأمريكية الجديدة وبعد الهبوط الذي سجل في وقت سابق أمس الأربعاء في إطار ترقب فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا أدي الأعلان عنها الي تراجع كبير في المؤشرين الرئيسيين في بورصة موسكو .

وقد أفادت “فرانس برس” أن سعر الدولار تجاوز صباح الخميس 66 روبل لأول مرة منذ نوفمبر 2016، في حين تجاوز اليورو 77 روبل لأول مرة منذ ابريل .

وفقد مؤشر “آر تي إس” في بورصة موسكو 3.2% ومويكس 1.2% بسبب تراجع سعر أسهم شركة الطيران أيروفلوت شبه الحكومية بنسبة 10.59% بعد أن اعلنت ادارة ترامب أنها ستمنعها من تسيير رحلات الي الولايات المتحدة ،كما فقد مصرف سبرينك العملاق شبه الحكومي 4.72% من قيمته .

وذكرت الخارجية الأمريكية أنها توصلت الي استنتاج أن موسكو استخدمت سلاحاً كيماوياً أو بيولوجياً منتهكة القانون الدولي في هجوم ضد مواطنيها .

وأفادت مصادر اعلامية أن العقوبات المتعلقة بحادث سكريبال ستفرض علي مرحلتين وستتضمن الحزمة الأولي الحظر الكامل علي توريدات الأجهزة الألكترونية وقطع الغيار ذات الأستخدام المزدوج الي روسيا .

وسيشمل الجزء الثاني من العقوبات خفض مستوي العلاقات الدبلوماسية وحظر رحلات شركة أيرفلوت الروسية الي الولايات المتحدة ،فضلاً عن تقليص حجم الصادرات والواردات بين البلدين بشكل كبير .

موسكو “العقوبات الأمريكية غير مشروعة”

وصفت موسكو اليوم الخميس العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضت عليها علي خلفية قضية الهجوم بغاز الأعصاب في بريطانيا بأنها غير مشروعة بموجب القانون الدولي وأن النظام المالي الروسي مستقر .

وقال المتحدث بإسم الكرملين “ديمتري بيكسوف” نعتبر الأعلان علي قيود جديدة بقضية سالزبري غير مقبولة علي الأطلاق، وبأنها غير مشروعة مؤكداً في ذات الوقت رغبة موسكو في إقامة علاقات بناءة مع واشنطن .

ووفقاً للخارجية الأمريكية فأنها توصلت الي استنتاج بأن موسكو استخدمت سلاحاً كيميائياً أو بيولوجياً منتهكة القانون الدولي في هجوم ضد مواطنيها .

وذكرت مصادر اعلامية أن العقوبات المتعلقة بحادث سكريبال ستفرض علي مرحلتين وستتضمن الحزمة الأولي الحظر الكامل علي توريدات الأجهزة الألكترونية وقطع الغيار ذات الاستخدام المزدوج الي روسيا .

وستشمل المرحلة الثانية من العقوبات خفض مستوي العلاقات الدبلوماسية وحظر رحلات شركة ايرفلوت الروسية الي الولايات المتحدة فضلا عن تقليص حجم جميع الصادرات والواردات بين البلدين بشكل كبير .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق