كلمتين

الريال الإيراني يتراجع إلي ذروة انتكاساتة

سجل الريال الإيراني تراجعاً قياسياً اليوم الثلاثاء بوصوله الي 138 ألفاً مقابل الدولار الأميركي ليعكس الوضع الأقتصادي المتأزم للبلاد والذي يزداد تدهوراً .

تراجع قياسي للريال الإيراني

سجل الريال الإيراني تراجعاً قياسياً بوصوله الي 138 ألفاً مقابل الدولار الأمريكي ،وقد وقد شهدت العملة تقلبات لأشهر بسبب ضعف الأقتصاد والصعوبات المالية التي تواجهها البنوك المحلية والطلب الكثيف علي الدولار من الإيرانيين .

كما يخشي الإيرانيون انكماش صادرات البلاد من النفط وسلع أخري نتيجة لإنسحاب واشنطن من الإتفاق النووي المبرم في 2015 وإعادة فرض عقوبات أمريكية علي طهران .

وتشهد البلاد منذ أشهر احتجاجات شعبية علي سياسات النظام التي أدخلت البلاد في أزمات اقتصادية خانقة حاول الأمن قمعها الا أن ذلك لم يحل دون استمرار المظاهرات .

يذكر أن معدل البطالة الرسمي في ايران بلغ 12% ويصل بين الشبان الي 25% في بلد 60% من سكانه البالغ عددهم 80 مليون نسمة دون سن الثلاثين وخسر الريال اكثر من ثلثي قيمته في عام .
وقد يكون الأسوأ في الطريق حيث قال مسئولون اميركيون انهم يسمعون الي خفض صادرات ايران النفطية الي الصفر مع بدء جولة جديدة من العقوبات في نوفمبر المقبل .

إيران تستخدم طرقاً سرية لتهريب الأسلحة لحزب الله

ذكرت مصادر استخباراتية غربية أنها اكتشفت طرقاً غير متوقعة تقوم من خلالها إيران بتهريب الأسلحة الي ميليشيات حزب الله في لبنان بحسب تقرير حصري نشرته شبكة “فوكس نيوز الأمريكية” ،وأوضحت المصادر أن طهران تقوم بتهريب الأسلحة الي لبنان عبر شركات طيران مدنية .

وحددت المصادر رحلتين استثنائيتين وغير عاديتين من شركة خطوط “قشم فارس” من طهران الي مطار بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين .

والرحلة الأولي التي جري رصدها كانت في 9 يوليو حين غادرت طائرة مدنية من طراز بوينغ 747 قاعدة حوية في طهران وتوقفت لفترة قصيرة في مطار العاصمة السورية دمشق ثم اتخذت مسار طيران غير معهود بإتجاه مطار بيروت حيث هبطت نحو الساعة 4 عصراً بالتوقيت المحلي للبنان .

ووفقاً لبيانات الرحلات الجوية التي حصلت عليها فوكس نيوز حبقت الطائرة فوق شمال لبنان دون أن تتبع أي مسار طيران شائع الأستخدام .

وقال مصدر استخباراتي لبناني طلب عدم ذكر اسمه “يحاول الأيرانيون إيجاد طرق جديدة لتهريب أسلحة من ايران الي الشرق الأوسط متحدين قدرات الغرب علي تعقبهم” .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق