كلمتين

الحكومة السعودية لن تلجأ للسحب من الأحتياط لتمويل عجز الميزانية

توقع تقرير اقتصادي اليوم الخميس أن يرتفع الأحتياط المالي الخارجي للسعودية بنحو 40 مليار دولار بنهاية العام الحالي ما يعني أن الحكومة لن تلجأ للسحب من الأصول الأجنبية لتمويل عجز الميزانية .

الحكومة السعودية لن تلجأ للسحب من الأصول الأجنبية

أظهر تقرير اقتصادي أصدرته شركة جدوي للإستثمار المحلية أن الدين العام سيرتفع بحوالي 117 مليار ريال (31 مليار دولار) بنهاية العام ،وذلك نتيجة توجه الحكومة للإقتراض لتغطية العجز الذي يتوقع أن ينخفض لأدني مستوي له منذ 4 سنوات .

وبين التقرير أن الأحتياط الخارجي لأكبر مصدر نفط في العالم سيعاود ارتفاعه هذا العام بعد انخفاضه لأربع سنوات متتالية نتيجة قيام الحكومة بالسحب من الأصول لتغطية العجز المالي في الأعوام الماضية .

وتوقعت جدوي للإستثمار أن ترتفع الأصول الخارجية للمملكة من حوالي 496 مليار دولار بنهاية عام 2017 الي نحو 536 مليار دولار بنهاية عام 2018 ،وأن تواصل صعودها لتصل الي نحو 569 مليار دولار بنهاية عام 2019 وهو مايعكس استمرار سياسة عدم السحب من الأصول العام المقبل .

ووفقاً للتقرير فإن العجز الفعلي في الميزانية السعودية سيهوي بأكثر من النصف من حوالي 238 مليار ريال (63.5 مليار دولار) العام الماضي الي 111 مليار ريال (29.6 مليار دولار) العام الحالي ،قبل أن يرتفع بشكل طفيف الي 122 مليار ريال (32.5 مليار دولار) عام 2019 ،نتيجة وصول النفقات العامة الي أعلي مستوي لها علي الإطلاق وهو نحو 1006 مليار ريال (268.3 مليار دولار) .

وتنتج السعودية أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يومياً فيما يقدر احتياطها المثبت من الخام بنحو 266 مليار برميل وهو ثاني أكبر احتياط نفطي بعد احتياط فنزويلا .

ماهي حقيقة إغلاق الجسر المعلق بالرياض

نفت وزارة النقل في المملكة العربية السعودية ماتردد خلال الساعات الماضية حول إغلاق الجسر المعلق بالرياض وذلك لتوسعته وتشييد جسر آخر مواز له .

وقال مصدر مطلع في الوزارة بحسب صحيفة سبق الألكترونية هذا الخبر لاأساس له من الصحة بل يعتبر اشاعة ويأتي تباعاً لشائعات سابقة رددت حول ربط الأحياء الغريبة كطويق وضاحية لبن بالقدية .

وكانت شائعة قد جري تداولها في الساعات الماضية مضمونها إغلاق الجسر المعلق بالرياض لمدة تصل الي 5 أشهر لأجل توسعته وتشييد جسر آخر مواز له وبشأن الحركة المرورية فسيتم تحويلها الي طريق مكة “طريق المية” وهو مانفاه المصدر .

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق