كلمتين

أرامكو تعتزم شراء حصة كبيرة في سابك وتناقش الخيارات الأفضل

تعتزم أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم شراء حصة كبيرة في سابك عملاق صناعة البتروكيماويات في المملكة ،قد تصل قيمتها الي أكثر من 70 مليار دولار .

أرامكو تعتزم شراء حصة كبيرة في سابك

تعتزم أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم شراء حصة كبيرة في سابك عملاق صناعة البتروكيماويات في المملكة قد تصل قيمتها إلي أكثر من 70 مليار دولار .

وأمام شركة أرامكو المملوكة للحكومة السعودية خياران في تمويل الصفقة أولهما الأقتراض من البنوك وإصدار سندات دولية لكن في هذه الحالة سيكون عليها اتخاذ القرار الصعب في كشف حساباتها المالية بشكل مفصل لأول مرة في تاريخها .

ووفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية فإن خيار أرامكو الثاني هو اللجوء الي شراء الصفقة وتمويلها بالأستدانة من سابك نفسها عن طريق السحب من الأصول وأرباح المساهمين مايوفر عليها كشف حساباتها المالية .

وقال “سريهارسا بابو” مدير قسم أبحاث الكيماويات في بنك “اتش اس بي سي” نظرياً يمكن لأرامكو تمويل الصفقة عن طريق الأستدانة من سابك ،وأضاف بموجب ذلك يمكن أن تقوم أرامكو بإستدانة 40 مليار دولار من أصول سابك وأرباحها وهو خيار معقول نظراً لأن سابك لا ترزح تحت أي دين .

وأشارت الوكالة في تقرير نشرته يوم الأثنين الي أنه في حال قررت سابك اللجوء للخيار الأول فإنها قد تقوم بإصدار أكبر قيمة سندات في التاريخ تتجاوز الرقم القياسي الذي سجلته شركة فريزون للإتصالات الأمريكية بإصدارها سندات بقيمة 49 مليار دولار العام 2013 لشراء حصة في شركة فريزون ويرليس .

شركة سابك تحقق أرباحاً بلغت نحو 14 مليار دولار قبل خصم الضريبة

أوضحت وكالة “بلرمبرج الأمريكية” بأن شركة سابك حققت أرباحاً بلغت نحو 14 مليار دولار قبل خصم الضريبة العام الماضي مايتيح لها تحمل دين بقيمة 35 مليار دولار نظراً لإمتلاكها سيولة وأصولاً مالية مباشرة تزيد علي 17 مليار دولار الي جانب الإيرادات المحققة ،ويسيطر صندوق الإستثمارات العامة الحكومي علي 70% من أسهم سابك المسجلة في البورصة المحلية في حين يملك بقية الاسهم عدد من المساهمين السعوديين .

وقالت الوكالة أن شراء أرامكو لصحة الصندوق في سابك سيتيح لها ضخ مليارات الدولارات في محفظة الصندوق والتي كان يأمل بأن يحصل عليها من خلال قيام شركة أرامكو ببيع 5% من أسهمها في الأسواق الدولية ،واضافت في المقابل ستتيح الصفقة لشركة أرامكو بأن تعزز وتوسع عمليات التكرير والكيماويات في السوق بهدف تنويع اعتمادها علي صادرات النفط الخام .

ووفقاً للتقرير فإن ارامكو لم تقرر حجم الحصة التي ستشتريها من سابك لكنها تقوم بدراسة جميع الخيارات المتاحة لاتمام الصفقة .

وتملك أرامكو اكثر من 265 مليار برميل من احتياط النفط المثبت ومايزيد علي 8 تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي ،فيما يبلغ انتاجها النفطي نحو 10 ملايين برميل يوميا يتم تصدير أكثر من 7 ملايين برميل يوميا .

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق