كلمتين
مصر تصوت لصالح روسيا

السعودية تفتح خط النار على مصر بسبب روسيا

أنسيتم مواقفنا معكم كأشقاء” هكذا وجه رئيس الديوان الملكى بالمملكة السعودية سابقاً “خالد التويجري” رسالته إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى معبراً عن استيائه الشديد من تصويت مصر إلى جانب الصين وفنزويلا لصالح مشروع القرار الروسي بشأن سوريا فى مجلس الأمن.

خالد التويجري ينتقد تصويت مصر لصالح روسيا

كانت رسالة خالد التويجري ضمن وسم او هاشتاج “#مصر_تصوت_لصالح_المشروع_الروسي” المنتشر استخدامه بكثرة فى الأيام الأخيرة من عدد كبير من رجال السياسة والمغردين السعوديين على موقع التواصل الإجتماعى “تويتر”.

مندوب السعودية بالامم المتحدة يصف دعم مصر للقرار الروسي بالأمر المؤلم

عبدالله المعلمي مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة
عبدالله المعلمي مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة – الصورة من CNN

عقب الجلسة مباشرةً قال عبدالله المعلمي مندوب المملكة السعودية لدى الأمم المتحدة فى تصريحات صحفية “كان من المؤلم أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى الموقف التوافقي العربي من موقف المندوب العربي، هذا بطبيعة الحال كان مؤلما ولكن اعتقد أن السؤال يوجه إلى مندوب مصر.”

مصر تصوت لصالح المشروع الروسى

بعدما قدمت فرنسا اقتراحاً لمشروع قرار بوقف عمليات القصف فى حلب وكذلك الدعوة إلى وقف الغارات الجوية وهدنة ووصول المساعدات الانسانية لمعظم مناطق سوريا، استخدمت روسيا حق النقض – الفيتو – ضد هذا المشروع الفرنسي.

وعلى النقيض قدمت روسيا مشروع قرار أخر يدعو إلى وقف القتال ولكن لم تذكر وقف القصف والغارات الجوية على حلب، الأمر الذى قابله رفض تسعة أعضاء من أصل 15 صوتوا ضد مشروع القرار الروسي بينهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأمتنعت أنغولا والأوروغواي عن التصويت، بينما أيدته فنزويلا والصين ومصر التى لاقت انتقاداً حادأً من مندوبي قطر والسعودية.

مندوب مصر ومندوب النظام السورى يتهامسان قبل بدء الجلسة

قبل بدء الجلسة التى صوتت فيها مصر لصالح مشروع القرار الروسي، رصدت كاميرات مجلس الأمن لحظة تهامس فيها عمرو أبو العطا مندوب مصر فى مجلس الأمن وبشار الجعفرى مندوب النظام السوري وكأن الحديث بينهما حول مشروع القرار الروسي الذى دعمته وأيدته مصر مما أثار جدلاً وانتقادات واسعة فى الأيام الأخيرة.

شاهد تقرير بثته قناة الجزيرة على موقع يوتيوب حول هذا الفيديو فى مجلس الأمن

https://youtu.be/oVs6G6V-a20

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق