كلمتين
صوم يوم عاشوراء

يوم عاشوراء بين احتفال المسلمين وهوس الشيعة

يحتفل المسلمون فى جميع بقاع الأرض غداً الثلاثاء 11 اكتوبر 2016 ميلادياً الموافق العاشر من محرم 1438 هجرياً بمناسبة يوم عاشوراء و إحياء سنة النبى صلى الله عليه وسلم فى الاحتفال به، والجدير بالذكر هنا أن نتعرف عن ماهى قصة يوم عاشوراء، ولماذا سمى بهذا الاسم، وما هو موعد يوم عاشوراء فى بلاد المسلمين، وما الاحداث التاريخية التى وقعت فى هذا اليوم، وفضل صيامه والحكمة منه، والدعاء فيه، وصور الاحتفال بهذه المناسبة فى بقاع الارض .. إليكم التفاصيل فى كلمة مختصرة عن يوم عاشوراء.

ما هى قصة يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو أول الشهور الهجرية أو أول شهور السنة الهجرية، وهو اليوم الذى تصادف فيه مقتل حفيد النبى صلى الله عليه وسلم “الحسين بن على بن أبى طالب” فيه فى معركة كربلاء والذى يعتبر يوم حزن وبلاء وعزاء عند الشيعة.

لماذا سمى يوم عاشوراء بها الاسم؟

أصل تسمية يوم عاشوراء لانه اليوم العاشر من شهر المحرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، كلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، واذا ما تم ترجمة الكلمة ترجمة حرفية فهي تعني “في اليوم العاشر”. أي اليوم العاشر من هذا الشهر “محرم”، وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم إلا انهم يتفقون على أهمية هذا اليوم.

ما هو موعد يوم عاشوراء؟

من أكثر كلمات البحث الذى يتم استخدامها فى محركات البحث هذه الأيام هى: متى موعد يوم عاشوراء فى مصر؟، متى موعد يوم عاشوراء فى الجزائر؟، متى يوم عاشوراء فى الجزائر؟ فى اى يوم عاشوراء 2016 .. والإجابة عن هذه الاسئلة بإختصار كما يلى..

يعتبر موعد او ميعاد يوم عاشوراء من الأصول الثابتة حيث هو اليوم العاشر من شهر المحرم من كل عام هجرى .. لذلك فإن موعد يوم عاشوراء هذا العام 2016 – 1438 هو غداً الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2016 فى جميع بلاد المسلمين أو العالم الإسلامى. وعلى هذا أيضا فإن موعد يوم عاشوراء فى مصر لا يختلف عن موعد يوم عاشوراء فى الجزائر وكذلك لا يختلف عن موعد يوم عاشوراء فى السعودية وكذلك باقى الدول الاسلامية.

مظاهر الاحتفال فى يوم عاشوراء

يوم عاشوراء عند الشيعة

يتذكر الشيعة مقتل واستشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب وأهل بيته ظلما، بعد حِصَار دام ثلاثة ايام مٌنِعَ فيها الماء, في العاشر من محرم سنة 61 للهجرة من قبل جيش يزيد ابن معاوية. ومن الشعائر التي يقومون بها الشيعة الاثني عشرية، في جميع أنحاء العالم وخاصة في كربلاء، هي زيارة ضريح الحسين وإضاءة الشموع وقراءة قصة الإمام الحسين والبكاء عند سماعها واللطم تعبيراً عن حزنهم على الواقعة، وتوزيع الماء للتذكير بعطش الحسين في صحراء كربلاء واشعال النار للدلالة على حرارة الصحراء، كما يقومون بتمثيل حادثة مقتل الحسين جماهيريا فيما يعرف بموكب الحسين، ويقوم البعض بالتطبير أي إسالة الدم مواساة للحسين، كما يقوم البعض بضرب انفسهم بالسلاسل الحديدية.

يوم عاشوراء فى المغرب

أما عند المغاربة فإن يوم عاشوراء فى المغرب يسمى بيوم زمزم. ومن شعائرهم فى الإحتفال به أنهم يقومون برش الماء على بعضهم البعض وعلى مقتنياتهم تبركاً. ويأتى بعد عاشوراء “ليلة الشعالة” حيث يجتمعون حول نار وهم يرددون أهازيج، بعضها يحكي قصة مقتل الحسن والحسين، دون أن يشير إليهما بالاسم، بل يسميهما في كل المقاطع باسم “عاشور”، وتتخللها نياحة وتقدم الأسر الزكاة للفقراء.

يوم عاشوراء أجازة أو عطلة رسمية فى بعض الدول

يختلف الإحتفال بيوم عاشوراء من دولة الى دولة، حيث يعتبر عطلة رسمية أو اجازة فى جميع المصالح الحكومية بكل من ” إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند، العراق”.

صوم يوم عاشوراء وفضله

سبب صيام يوم عاشوراء

عند أهل السنة صيامه مستحب والأفضل صوم يوم قبله ويوم وبعده، سبب الصيام عند أهل السنة هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد اليهود يصومونه شكراً لله أنه نجا موسى وقومه من فرعون فقال صلى الله عليه وسلم “نحن أحق بموسى منهم ” أخرجه البخارى.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَال:َ “قَدِمَ النَّبِيُّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى – زاد مسلم في روايته: “شكراً لله _تعالى_ فنحن نصومه”، وللبخاري في رواية أبي بشر “ونحن نصومه تعظيماً له”-. قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ” في رواية مسلم: “هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه”.

هل يجوز إفراد يوم عاشوراء وحده بالصوم فقط؟

وعندما سئل الامام بن باز عن أفراد يوم عاشوراء بالصيام فقط هل يجزئه ذلك؟ أجاب قائلاً “نعم يجزئه، لكن ترك الأفضل، الأفضل أن يصوم قبله يوم أو بعده يوم، هذا هو الأفضل، يعني يصوم يومين، التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر أو يصوم الثلاثة، التاسع والعاشر والحادي عشر، هذا أفضل، خلافاً لليهود”

فضل صيام أو صوم يوم عاشوراء عند أهل السنة والجماعة

أولاً : صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء ؛ لما له من المكانة ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . ” رواه البخاري

ومعنى ” يتحرى ” أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .

ثانياً: تكفير الذنوب الحاصل بصيام يوم عاشوراء المراد به الصغائر ، أما الكبائر فتحتاج إلى توبة خاصة .

قال النووي رحمه الله “يُكَفِّرُ ( صيام يوم عرفة ) كُلَّ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ , وَتَقْدِيرُهُ يَغْفِرُ ذُنُوبَهُ كُلَّهَا إلا الْكَبَائِرَ ”

 

يمكنك مراجعة المزيد عن فضل صيام عاشوراء فى موقع الاسلام سؤال وجواب.

صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

أما صيام يوم عاشوراء عند الشيعة يعتبر مكروه حسب رأى فقهاء الشيعة الاثني عشر، ومنهم السيد علي السيستاني ويمكن الاكتفاء بالصوم عن شرب الماء، تشبها بعطش الحسين وأهل بيته.

دعاء يوم عاشوراء، أو الادعية المستحبة فى يوم عاشوراء

أما بالنسبة للأدعية الواردة فى يوم عاشوراء أو دعاء يوم عاشوراء فلا نجد لها أصلاً فى الدين ولا أساس من الصحة.

صور عن يوم عاشوراء

بعض صور الخلفيات والمنشورات التى يمكن أن تستخدمها فى شبكات التواصل الإجتماعى الفيسبوك و تويتر ..

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء – الطريق الى الله

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق