كلمتين

حلول صحية للتخلص من الشعور بالتعب عند الإستيقاظ

هل تشعر بالتعب لدرجة عدم القدرة على القيام من السرير عند الإستيقاظ ، بالرغم من نومك الجيد أثناء الليل ؟ ، إذا كانت الإجابة نعم ، فيجب أن تراقب نظامك الغذائي بعناية للتخلص من هذه المشكلة.

أفضل الحلول الصحية للتخلص من مشكلة التعب عند الإسيقاظ

فيما يلي نقدم لك بعض الحلول في نظامك الغذائي التي تساعدك على الإستيقاظ بصحة ونشاط كل يوم ، والتخلص من الشعور بالتعب في الصباح:

هل القهوة مفيدة للإستيقاظ بنشاط؟

لا يمكن إنكار أن القهوة تساعد على تعزيز نشاط الجسم ، وذلك بفضل الكافيين الموجود بها ، فهي تزيد من إفراز هرموني الدوبامين والأدرينالين ، ولكن مع الوقت يلجأ الشخص لزيادة الجرعة المتناولة منها للحصول على نفس التأثير.

ولذلك ننصحك بإستبدال القهوة بمشروبات ساخنة أخرى تعزز نشاط الجسم مثل الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة ، أو الزنجبيل في الصباح.

القهوة

مراقبة نسبة الحديد والماغنيسيوم في الجسم

يعتبر عنصر الحديد من العناصر الرئيسية التي تساعد في الكثير من العمليات الحيوية ، ونقصه يسبب فقر الدم ، وتعتبر الأنثى هي الأكثر تعرضا لخسارة هذا العنصر بسبب الدورة الشهرية ، لذلك يجب مراقبة نسبة الحديد في الجسم عن طريق إجراء فحص دم بصفة دورية كل 6 أشهر، لأن نقصه يسبب الخمول والتعب وقلة النشاط ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الشوكولاتة والسبانخ والبيض وغيرها.

الحديد

كما أن عنصر الماغنيسيوم هام جدا ، فهو يدخل في الإنزيمات التي تقوم بتحويل السكريات والدهون الى طاقة ، وعند نقص هذا العنصر يقلل من الشعور بالطاقة والنشاط ، لذلك يجب مرابة نسبته في الجسم ، وتناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم ، وهو موجود في الحبوب الكاملة والفواكه المجففة والأرز.

الماغنيسيوم

تناول الفيتامينات بكثرة

مما لا شك فيه أن الفيتامينات تلعب دورا كبيرا في صحة أجسامنا ، فمثلا فيتامين سي يعزز من مناعة الجسم ويساهم في إمتصاص الحديد ، وهو موجود في البرتقال والليمون والجريب فروت والقرنبيط ، وفيتامين د الذي يؤدي نقصه الى التعب والخمول ، وفيتامين ب امسؤول عن صحة الدماغ.

فيتامين سي

تناول الكربوهيدرات والبروتين

تعتبر الكربوهيدرات بمثابة الوقود للجسم ، فهي تساعد على الحصول على الطاقة لفترة طويلة ، ولكن يجب إختيارها بعناية وتناول الكربوهيدرات منخفضة السكر مثل الحبوب الكاملة والشوفان.

الكربوهيدرات

لا تنسى طبعا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ، خاصة الحيواني ، فهي جزء رئيسي من الفطور كل يوم ، فهي تساعد على صحة الدماغ لأنها مكونة من الأطعمة الأمينية التي تساهم في إنتاج النواقل العصبية.

البروتين

اضف تعليق