كلمتين

شجعي أولادك على شرب الماء بهذه الخطوات

يعتبر الماء من أهم الأشياء اللازمة لقيام الجسم بجميع العمليات الحيوية ، كما أنها أيضا يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم ، وتنظيفه من السموم المتراكمة ،وزيادة حيوية ونضارة البشرة.

كيف تشجع أولادك على شرب الماء؟

يحتاج الأطفال في مرحلة النمو الى تناول الماء ، فهو يساهم في نموهم بشكل صحي ، ويمنع إصابتهم بالجفاف ، ولكن كيف نشجع أطفالنا على تناول الماء بإستمرار؟

نقدم لك في السطور التالية مجموعة من النصائح التي تساعدك على تشجيع أطفالك على تناول الماء بشكل جيدا:

توافرالماء مع الأطفال

يجب أن تتأكدي من توافر الماء لدى الأطفال لكي يتمنكوا من تناوله ، وذلك عن طريق إعطاء الطفل زجاجة نظيفة وكبيرة مليئة بالماء النقي ، يحملها معه عند الذهاب الى المدرسة أو النادي أو أي مشوار ، لكي يشرب الماء كلما أحس بالعطش.

تأكدي من توافرالماء مع الطفل

اعرفي كمية الماء التي يحتاجها طفلك

يجب معرفة كمية الماء الموصي بها لإستهلاكها يوميا من قبل الأطفال وهي:

  • من 6 الى 7 أكواب ماء للأطفال من سن 4 الى 8 سنوات.
  • من 8 الى 9 أكواب من الماء للأطفال من سن 9 الى 13 سنة.

ولكن تذكري أن هذه الأرقام تقديرية ، فلكل طفل طبيعته الخاصة والكمية التي يحتاجها حسب المجهود الذي يبذله ، وحالة جسده.

كمية الماء التي يحتاجها الطفل

راقبي رطوبة جسم الطفل

يتعرض الاطفال للجفاف أكثر من الكبار ، وذلك لأن الأطفال لا يشربون كمية من السوائل الكافية لترطيب جسمهم طواعية على عكس البالغين عند القيام بمجهود بدني شديد ، لذلك يجب التأكد من تناول الطفل للماء قبل وبعد القيام بأي مجهود أونشاط بدني ، خاصة في الأجواء الحارة في الصيف.

ومن أهم الطرق لمراقبة رطوبة جسم الطفل ، هي مراقبة لون البول إذا كان شفاف فإن الطفل يأخذ كفايته من الترطيب ، أما إذا كان البول داكنا فهذا يعني أن جسمه يفتقر للرطوبة.

شرب الطفل للماء قبل وبعد أي نشاط

كوني قدوة للطفل

كيف تنصحين الطفل بمداومة تناول الماء ، وأنت تفتقرين لهذا الأمر ، ولأن الطفل يتعلم من سلوكيات من حوله فعندما يراكِ تشربين الماء بإستمرار سيقوم بتقليدك ، لذلك شجي أولادك على شرب الماء بإنتظام وإنتظمي قبلهم في تناول الماء.

كوني قدوة لأطفالك

اضف تعليق