كلمتين

العمل أثناء الدراسة.. نصائح للتوفيق بينهما

يسعى الكثير من الشبان والفتيات الى العمل أثناء الدراسة ، إما لتوفير نفقات الدراسة ، أو لإكتساب خبرة عملية عملية من العمل ، ولكن الكثير منهم يخشون أن يؤثر العمل على سير دراستهم ، فكيف السبيل للتوفيق بينهما؟.

6 نصائح للتوفيق بين الدراسة والعمل

يعتبر العمل خلال فترة الدراسة فرصة جيدة ، لإكتساب خبرة وكسب المال خلال فترة الشباب ، كما أنه يعلمك أن الحياة ليست سهلة ويجب أن تجد وتتعب فيها للوصول الى هدفك ، كما أنه يحفز من عزيمتك ونشاطك ، ولكن لا يجب أن يؤثر العمل على دراستك الجامعية.

وفي هذا الإطار نقدم لك عدة نصائح للتوفيق بين العمل ، وساعات الدراسة لتحصيل دراسي جيد وإكتساب خبرة عملية:

الدراسة لها الأولوية

يجب أن تضع في ذهنك أن الدراسة دائما تأتي أولا ، فيجب أن تضع جدولا لدراستك وموعيد محاضراتك وإمتحاناتك ومذاكرتك ، وفي ساعات الفراغ يكون العمل وليس العكس ، فشهادتك الجامعية أهم من الوظيفة المؤقتة.

الاولوية للدراسة دائما

التنظيم خطوة هامة

لكي توفق بين دراستك وعملك يجب أن تكون منظم ، ولكي تتذكر الاحداث المهمة التي لها علاقة بالدراسة أو الأحداث الهامة في يومك ، إستخدم التقويم الموجود بهاتفك أوتقويم جوجل ، ولا تعتمد على ذاكرتك الخاصة لأنك بالتأكيد ستنسى شيء منها.

عمل قريب من الجامعة

إن كنت محظوظا فستحصل على وظيفة داخل جامعتك أومدرستك الثانوية ، مثل مساعد في أحد الأقسام ، سيساعدك ذلك على توفير الكثير من الوقت وإستثماره في الدراسة ، لذلك حاول التحدث مع قسم المساعدات المالية في جامعتك حول الخيارات المتاحة.

إذا لم تتمكن من الحصول على عمل داخل مكان دراستك ، حاول الحصول على عمل جزئي بالقرب من الجامعة أو المدرسة لتوفير الوقت ، بحيث تنهي الدراسة وتذهب للعمل مباشرة أو العكس.

اختر عمل قريب من الجامعة

أخبر مديرك عن ساعات دراستك

بعد الإنتهاء من الجدول الخاص بدراستك ، تأكد من إخبار مديرك في العمل بساعات الدراسة ، ويمكنك إعطائه نسخة من جدول الدراسة الخاص بك ، وإخباره بعدم قدرتك على العمل في هذا الوقت.

لا تعمل في جميع الفصول الدراسية

يمكنك العمل في الإجازات إما قبل بدء الفص الدراسي الأول أو بعد إنتهاءه ، وإختيار الفصول الدراسية التي تحتوي على مواد ميسرة لك وليس فيها الكثير من المذاكرة والعمل.

خصص وقتا لنفسك

لا يجب أن تعمل في جميع الأوقات فيجب أن تخصص وقتا لنفسك ، فالمرحلة الجامعية لا تأتي لا مرة واحدة في العمر ، حاول الإستمتاع بها ولا تشغل جميع وقتك بالعمل ، وحاول أن تستغل هذا الوقت مع أصدقائك.

استمتع بوقتك في الجامعة

اضف تعليق