كلمتين

بمناسبة اليوم العالمي للنوم.. أهم النصائح للإستمتاع بنوم هادئ

يوافق غدا الجمعة 15 مارس اليوم العالمي للنوم ، وهو يوم مخصص للتذكير بأهمية النوم ، والتعريف بالمشكلات الصحية التي تنتج عن عدم الحصول على نوم هادئ لساعات كافية يوميا.

5 نصائح للحصول على نوم هادئ ومريح

ولكن على الرغم من معرفة الاهمية الكبيرة التي يحصل عليها الإنسان جراء النوم بشكل جيد وعميق ، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يتملكهم الأرق ، ولا يستطيعون الحصول على نوم جيد.

وفي هذا الإطار ، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعد على النوم بشكل عميق وجيد ، للحصول على قسط كافي من الراحة وممارسة نشاطاتك اليومية:

توقف عن تناول الكافيين ليلا

من أهم النصائح التي نكررها للحصول على نوم هادئ هي الإمتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي والكافيين بحلول الظلام.

فإذا تناولت فنجان القهوة الخاص بك بعد الظهيرة ، يستطيع الجسم التخلص من الكافيين بحلول الساعة 11 مساءا ، ولذلك ينصح بعدم تناول الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من ميعاد النوم ، لعدم الإصابة بالأرق.

تجنب تناول الكافيين ليلا

النوم في موعد محدد

يجب أن تحدد موعد معين للنوم وتلتزم به حتى تستطيع الحصول على نوم هادئ وعميق ، مع تجنب أي مجهود عضلي أوبدني قبل النوم بساعات ، وتنصح العديد من الدراسات بأن تحتفظ بتقويم نشاطك قبل النوم ، ليساعدك ذلك على تجنب أسوأ الإحتمالات التي تمنعك من النوم.

النوم في الموعد المحدد

لا تصطحب هاتفك الذكي للسرير

عملية تصفح مواقع التواصل الإجتماعي قبل النوم ، والقراءة تسبب عدم النوم ، حيث يمكن للتغيرات التي تطرأ على الوسائل التي نقرأ من خلالها أن تبعثر إيقاعات الجسم الطبيعية ، كما أن الأجهزة الإلكترونية تنبعث منها موجات ضوئية زرقاء يمكن أن تخدع الدماغ وتجعلها تظن أننا في النهار مما يؤخر من عملية النوم.

تصفح الهاتف في السرير يسبب عدم النوم

تناول أطعمة تساعدك على النوم

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين والنشويات ، وخاصة الأسماك ، بشرط ألا تحتوي على شحوم ، تساهم في النوم لمدة معتدلة ، ولكن يجب تناول هذه الأطعمة قبل النوم بساعة على الأقل.

الاسماك من الاطعمة التي تساعد على النوم

النوم بوضعية جيدة

تساهم وضعية النوم في تعزيز الإسترخاء والنوم العميق ، حيث ترتبط وضعيات النوم بإضطرابات النوم وما يسمى بإنقطاع النفس الذي يرتبط بأصوات الغطيط في النوم ، مما يعيق مرور الهواء بشكل طبيعي.

النوم بوضعية صحيحة

اضف تعليق