كلمتين

بمناسبة اليوم العالمي للنوم.. تعرف على فوائد النوم الجيد

مع إقتراب اليوم العالمي للنوم ، 15 مارس ، يجدد العالم دعوته لنشر الوعي حول أهمية النوم ، حيث يعتبر نقص اليوم من أكثر المشكلات المتنامية في المجتمعات الحديثة ، خاصة في ظل التي تكشف عن المخاطر الصحية لقلة النوم.

تعرف على الفوائد الصحية للنوم الجيد

قبل التعريف بالفوائد الصحية الناتجة عن النوم الجيد ، نعرف أولا ما هو اليوم العالمي للنوم: وهو حدث سنوي تنظمه الرابطة العالمية للنوم ، ويهدف للإحتفال والتذكير بالفوائد الصحية للنوم الجيد ، وجذب إنتباه الناس لمشكلات إضطرابات النوم وتأثيرها على صحتهم وعلاقاتهم الإجتماعية.

وفيما يلي نقدم لكم أهم الفوائد الصحية للنوم الجيد ، وتأثيرها على الجسم ، ومنعها للكثير من المخاطر:

تحسين مناعة الجسم

تؤثر قلة النوم على الجهاز المناعي للجسم ، فتسبب سرعة الإصابة بالأمراض ، فإذا كنت تصاب سريعا بنزلات البرد والإنفلوانزا قد يكون قلة النوم هو المسبب لها ، ولكن عند النوم جيدا يحسن ذلك من مناعة الجسم.

النوم يحسن المناعة

يمنع الإصابة بالسمنة

أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم هي عامل رئيسي في زيادة الوزن ، فالأشخاص الذين تقل عدد ساعات نومهم عن 7 ساعات يوميا تزداد نسبة إصابتهم بالسمنة بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر.

يمنع زيادة الوزن

يعزز الصحة العقلية

جرب ليلة واحدة لا تنام فيها بشكل جيد ، فتجد نفسك منزعج جدا ، حيث يؤثر النوم على المزاج ، فقلة النوم تسبب تقلبات المزاج وعدم التركيز ، ولكن النوم الجيد يحسن المزاج ويشعرك بالسعادة ويزيد من نسبة تركيزك.

النوم الجيد يعزز التركيز

يقلل من الاصابة بالسكري

كشفت دراسة أن الناس الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا معرضون الى الإصابة بالسكري وتطوره ، حيث يقود قلة النوم الى الإصابة بالنمط الثاني من السكري ، وذلك بسبب تغيير طريقة معالجة الجسم للجلوكوز ، ولكن النوم الجيد يقلل من فرص الاصابة بالسكري.

النوم العميق يحمي من السكري

يقلل من علامات الشيخوخة

الحصول على نمط نوم صحي وجيد يقلل من ظهور علامات التقدم في السن ، فهو يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ، ويزيل الإجهاد تحت العين الذي ينتج عن قلة النوم ويمنع الهالات السوداء والإنتفاخات حول العين.

النوم الجيد يقلل من علامات الشيخوخة

اضف تعليق